شعبة النشاطات الطلابية

الرؤية:

تنبع رؤية الشعبة من خلال تطوير مهارات الطلبة وتنميتها في مختلف المجالات الرياضية والكشفية والفنية والثقافية من أجل تمكين الطلبة من التفاعل والعمل والمساهمة بشكل كفوء بالدورات التطويرية والمنافسات الرياضية المختلفة والمخيمات الكشفية والمهرجانات الفنية والثقافية.

الرسالة:

تكمن رسالة الشعبة في استقطاب الطلبة الموهوبين في مختلف المجالات وصقل مواهبهم وايصالهم الى افضل مستوى ممكن فضلاً عن اعداد وتهيئة ملاعب وصالات ذات مواصفات عالية.

الاهداف:

  • الجانب الرياضي : تعمل الشعبة على تنمية وتطوير اللياقة البدنية والارتقاء بالمستوى المهاري للطلبة في الالعاب والمنافسات كافة، واكتشاف المواهب الرياضية وتنميتها واعداد الفرق الرياضية بمختلف الفعاليات لتمثيل منتخبات الكلية. وتعمل الشعبة على اشاعة روح التعاون وقيم الروح الرياضية بين طلبة الكليات ويتم ذلك عن طريق ترسيخ قيم المنافسة الجامعية.

  • الجانب الكشفي : تعمل الشعبة على زرع القيم الكشفية وذلك من خلال الاشتراك بالمخيمات الكشفية واعداد الفرق الكشفية بمختلف اشكالها واعتماد الاساليب والبرامج الحديثة في العمل الكشفي وبما يتناسب مع المستوى الاكاديمي الجامعي.

  • الجانب الفني والثقافي : تعمل الشعبة على تطوير قابليات الطلبة الموهوبين بالفنون التشكيلية المختلقة والنحت والسيراميك والفن المنزلي .


    اعضاء شعبة النشاطات الطلابية

    د. عمر عبد العزيز خلف محمد الزبيدي (مسؤول الشعبة)


    تقرير بالانشطة الرياضية – الفنية – الثقافية- الكشفية للعام الدر

    أَولاً: الأَنشطة الرياضية الداخلية

    1. بطولة الشطرنج للطلبة والطالبات.
    2. بطولة المنضدة للطلبة والأَساتذة.
    3. إِنشاء ملعب الريشة الهوائية الطائرة.
    4. بطولة الريشة للطلبة والطالبات.
    5. بطولة كرة القدم للمراحل.
    6. بطولة رقمة الموت لرفع الاثقال.
    7. بطولة الشطرنج للكُليات (المُجمع الثاني).

    ثانياً: الأَنشطة الكشفية

    1. المُشاركة في المُخيم الكشفي لجامِعة الموصل.

    ثالثاً: الأَنشطة الفنية

    1. المُشاركة في مُسابقة الفنون الإِبداعية والفوز في المركز الأَول والثاني في مسار الخطابة والسيراميك على جامِعة الموصل.
    2. إِقامة معرض للأَعمال الفنية بمُشاركة عدد مِن أَصحاب المواهب والحِرف على أَروقة الكُلية تضمنت (لوحات تشكيلية- بازار للأَعمال الحرفية) لدعم الطاقات الشبابية.
    3. إِقامة معرض فني على هامش أَسبوع كرسي اليونسكو.
    4. إِقامة مهرجان فني وثقافي ضمن فعاليات المهرجان السنوي للتنمية المُستدامة.
    5. إِقامة مهرجان ضمن ركن الكُلية بمناسبة يوم الجامعة .
    6. زيارة معرض اربيل الدولي للكتاب.

     

    رابعاً: الأَعمال التطوعية

    1. زيارة ميدانية لطلبة المرحلة الدِراسية الأَولى إِلى المكتبة المركزية في جامِعة الموصل لغرض إِطلاع الطلبة على أَقسام المكتبة وآلية استعارة الكتب.
    2. زيارة ميدانية لطلبة المرحلة الدِراسية الثانية والرابعة إِلى المكتبة المركزية في جامِعة الموصل لغرض إِطلاع الطلبة على أَقسام المكتبة وآلية استعارة الكتب.
    3. زيارة ميدانية لطلبة الكُلية وعدد مِن تدريسيي وموظفي الكُلية إِلى متحف الموصل.
    4. زيارة ميدانية إِلى بيت تراث الموصل بمُشاركة عدد مِن التدريسيات والموظفات والطلبة.
    5. إِقامة فطور جماعي لطلبة كُليتنا كعمل تطوعي.
    6. الإِشراف على عمل تطوعي (سلة رمضان) وتقديم وجبة فطور لطلبة الأَقسام الداخلية في مُجمع الفاروق السكني / قسم رقم (5).
    7. حملة تطوعية وتوزيع سلات غذائية على العوائل المُتعفِفة (سلة رمضان).
    8. زيارة الأَقسام الداخلية (مُجمع الفاروق السكني) ضمن نشاطات لجنة الأَقسام الداخلية.
    9. قيام مُنتسبي الكُلية وعدد مِن الطلبة بعمل تطوعي لزِراعة الأَشجار ضمن النشاطات اللاصفية بمُناسبة يوم الشجرة العالمي12/3/2024.
    10. زيارة ميدانية إِلى مديرية العمل والشؤَون الاجتماعية في نينوى/ قسم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بإِشراف عدد من التدريسيين مع مجموعة مِن الطلبة.
    11. تنفيذ النشاطات الخاصة بالأَسبوع العالمي لريادة الأَعمال وضمت ورش تدريبية عن الذكاء الاصطناعي في التنمية المُستدامة، ودور الحاضنة التكنولوجية وريادة الأَعمال في تعزيز الأَمن الوطني السيبراني، ودور الإِعلام في نشر ثقافة ريادة الأَعمال.
    12. إِجراء دِراسة ميدانية تطبيقية تُعالج مُشكِلة في المُجتمع العِراقي والموسومة: (التوجهات الفكرية السياسية لأَكاديمي جامِعة الموصل اتجاه انتخابات مجالس المُحافظات لعام2023)، الجِهة المُستفيدة المفوضية العُليا المُستقلة للانتخابات.
    13. إِجراء دِراسة ميدانية تطبيقية تُعالج مُشكِلة في المُجتمع العِراقي والموسومة: (التوجهات الفكرية السياسية لأَكاديمي جامِعة الموصل اتجاه انتخابات مجالس المُحافظات لعام2023)، الجِهة المُستفيدة المفوضية العُليا المُستقلة للانتخابات.
    14. إِجراء دِراسة ميدانية تطبيقية تُعالج مُشكِلة في المُجتمع العِراقي والموسومة: (استراتيجية الأَمن الوطني العِراقي في مواجهة التطرف والإِرهاب الفكري والالكتروني)، الجِهة المُستفيدة المفوضية العُليا لحقوق الإِنسان- مكتب نينوى.
    15. إِجراء دِراسة ميدانية تطبيقية تُعالج مُشكِلة في المُجتمع العِراقي والموسومة: (استراتيجيات السلام المستدام في مُجتمعات ما بعد الصِراع: دِراسة ميدانية في مدينة الموصل)، الجِهة المُستفيدة المفوضية العُليا لحقوق الإِنسان- مكتب نينوى.
    16. إِجراء دِراسة ميدانية تطبيقية تُعالج مُشكِلة في المُجتمع العِراقي والموسومة: (المشاريع الاستراتيجية في مُحافظة نينوى: دراسة تطبيقية)، الجِهة المُستفيدة هي محافظة نينوى.
    17. إِجراء دِراسة ميدانية تطبيقية تُعالج مُشكِلة في المُجتمع العِراقي والموسومة: (دائرة إِصلاح الأَحداث العراقية ودورها في اعادة التأهيل النفسي والاجتماعي والسياسي للأَحداث: دار مُلاحظة الأَحداث في نينوى للذكور أَنموذجاً)، الجِهة المُستفيدة : مُحافظة نينوى.
    18. إِجراء دِراسة ميدانية تطبيقية تُعالج مُشكِلة في المُجتمع العِراقي والموسومة: (تأَثير المال السياسي على المُشاركة الفعلية في الانتخابات البرلمانية2021: الشرقاط أَنموذجاً)، الجِهة المُستفيدة المفوضية العُليا المُستقلة للانتخابات- مكتب صلاح الدين-الشرقاط.