3 مايو، 2023

كليّة العلوم السّياسيّة في جامعة الموصل تُشارك في مُلتقى فكري في كليّة العلوم السّياسيّة في أربيل

كليّة العلوم السّياسيّة في جامعة الموصل تُشارك في مُلتقى فكري في كليّة العلوم السّياسيّة في أربيل و الّذي ناقش أزمة المياه و مسارات التّعاون بين الحكومة الاتّحاديّة و إقليم كُردستان في جامعة صلاح الدين – أربيل ضمن سِلسلة الفعاليّات الجامعيّة لمشروع ظمأ العراق.
و قد شارك أ. م. د. (طارق محمّد طيّب القصار) في النّدوة الحواريّة الموسومة: (أزمة المياه و مسارات التّعاون بين الحكومة الاتّحاديّة و حكومة إقليم كوردستان – المسارات التّشريعيّة و السّياسيّة و الاقتصاديّة)، بالتّعاون مع مُلتقى بحر العلوم للحوار و معهد العَلَمَين للدّراسات في يوم الأربعاء ٣ / أيار / ٢٠٢٣ ….
و قد افتُتِحتِ النّدوة بكلمة السيّد عميد كليّة العلوم السّياسية: أ. م. د. (أسود قادر أحمد) مُثمّناً جهود مُلتقى بحر العلوم للحوار و معهد العَلَمين في تصدّيه للمواضيع الحسّاسة بمهنيّة ومنهجيّة وطنيّة و بالذّات مشروع ظمأ العِراق الّذي يعدّ من المشاريع الهادِفة و الّتي يحتاجُها العراق.
كما استعرض د. (مهدي بحر العلوم) المدير التنفيذي لمشروع ظمأ العراق أهداف المشروع و ضرورة تكامل الرؤى بين بغداد و أربيل في إدارة المياه و مواجهة التغيّرات المناخيّة و التّعامل مع دول الجِوار المائية وفق سياسة مائية وطنية لضمان حصّة العراق العادلة من المياه.
الجلسة الاولى أدارها أ. د. (محمد ياس خضير) من معهد العلَمَين للدراسات العليا و شارك فيها الخبير الدكتور المهندس: (خالد مصحب شمال) مدير عام الهيأة العامة لمشاريع الري – وزارة الموارد المائية بورقة بحثية بعنوان: (تكامل إدارة الموارد المائية بين وزارة الموارد المائية الاتّحادية و إقليم كردستان: الواقع و الطّموح) في حين تطرّق أ.د. (سردار قادر محي الدين) من كلية العلوم السياسية – جامعة صلاح الدين في ورقته الموسومة (المنظور الدّستوري لإدارة الثّروة المائية في العراق الاتّحادي) إلى المواد الدستوريّة المُنظمة لإدارة المياه في العراق و بيّن أ. م. د. (طارق محمد القصّار) عميد كليّة العلوم السياسيّة – جامعة الموصل في ورقته (المياه و الأمن المُجتمعي) تحدّيات الأمن المُجتمعي النّاجم عن شحّ المياه في العراق.
و قد حضَر الندوة نوّاب من برلمان إقليم كوردستان و مُستشار رئيس وزراء إقليم كردستان و أساتذة كليّات العلوم السياسيّة و القانون و الهندسة في جامعة صلاح الدين – أربيل و قد شهِدت النّدوة مُداخلات و تعقيبات اتّسمت بالرغبة في إيجاد حلول ناجعة لأزمة المياه و قد عبّر المُشاركون عن حاجة أصحاب المصلحة إلى التّفاهم و التّعاون في حلّ المشاكل و القضايا العالقة بين بغداد و أربيل وفق السياقات الدستوريّة و تحقيق المصلحة العراقيّة لمواجهة تحدّيات أزمة المياه التي تعاني منها معظم دول المنطقة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر