19 يناير، 2024

نشر بحث علمي:

نشر بحث علمي:
نشرت مجلة (فُرسان الرد السريع للدِراسات الأَمنية) و هي مجلة علمية مُحكمة نصف سنوية، تصدر عن وزارة الداخلية العِراقية / قيادة الرد السريع، بحثاً علمياً لأَحد أَساتذة كُليتنا و هو الأَستاذ المُساعد الدكتور (مروان سالم علي) و الموسوم : (الأَمن الوطني السيبراني العِراقي في القرن الحادي و العشرين : دِراسة في التهديدات و المُعالجات الإستراتيجية)، في المُجلد (1) العدد (1) لعام 2023.
اذ ركز الباحث في بحثه على واحدة من أَهم التحديات و التهديدات الاستراتيجية غير المنظورة (غير المرئية) التي أَصبحت تواجه الأَمن الوطني لأي دولة وفي مُقدمتها العِراق وهي الأَمن السيبراني، و التي تتجلى عموماً بالعوامل التي تُشكل تهديداً مُباشِراً على الثوابت القيمية و التحتية لأَي مُجتمع. فسياسات الدفاع والأَمن العِراقية لم تعد مُقتصرةً على مُكافحة الإِرهاب وحماية سيادتهُ و المُحافظة على استِقرارهُ ووحدتهُ مِن خِلال الاعتماد على الطرق التقليدية فقط، بل تجاوزتها لتشمل حماية أَمن المُجتمع و الدولة مِن التهديدات التي أَفرزتها الثورة التكنولوجية المعلوماتية المُعاصِرة، و ذلك يتطلب تحقيق الأَمن السيبراني بعدّه مِن أَوليات السياسة الدِفاعية العِراقية. و بعدّه خطراً جديداً لا يمكن إِغفالهُ إِذا ما أَراد الارتقاء بمستوى الأَداء الاستراتيجي العِراقي. إِذ يُمثل الفضاء السيبراني إِشكالية مُعاصِرة للأَمن الوطني العِراقي، بِما يحملهُ مِن تهديدات و مخاطر عدة، و لكي نحافظ على الفضاء السيبراني العِراقي آمِناً مِن المخاطر و التهديدات ينبغي تبني مُعالجات إستراتيجية عديدة كانت مِحور اهتمام الباحث في بحث.
و مِن هنا تنبع الأهمية العملية للبحث في محاولةٍ متواضعةٍ للفت أَنظار ساسة و صُنّاع القرار والمعنيين في العِراق إِلى تِلك التحديات و المُعالجات الإستراتيجية لغرض توخي الحيطة و الحذر مِنها و العمل على تبني التخطيط الإستراتيجي السليم لمنعها أَولمواجهتها.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر