12 ديسمبر، 2022
حلقة نقاشية لمركز الدراسات الإقليمية حول إنشاء ميناء الفاو الكبير والقناة الجافة في البصرة
عقد مركز الدراسات الإقليمية حلقة نقاشية بعنوان: “إنشاء ميناء الفاو الكبير والقناة الجافة مشروع بحجم العراق” ، في يوم 11 كانون الأول 2022.تناولت الحلقة، أحداث المؤتمر العلمي الثاني (لميناء الفاو الكبير الدولي 2022)، الموسوم: (تشغيل ميناء الفاو الكبير وانشاء القناة الجافة: رؤى مستقبلية وفرص استثمارية)، تلبية للدعوة الموجهة الى مركز الدراسات الإقليمية، عن جامعة الموصل، مع عمداء ورؤساء الجامعات العراقية واعضاء لجنة النقل النيابية والخبراء الدوليين والإعلاميين. حضر الأستاذ المساعد الدكتور نوفل قاسم علي الشهوان مدير المركز والأستاذ الدكتور لقمان عمر محمود النعيمي وكيل مدير المركز أعمال مؤتمر شركة العامة لموانئ العراق، للمدة 6-8/12/2022.قدم الدكتور نوفل قاسم علي رؤية واضحة عن تفاصيل هذا الحدث المهم، والجلسات العلمية الأكاديمية المترادفة والزيارات الميدانية لميناء الفاو الكبير وخور الزبير (90 كم جنوب البصرة) وشركة العامة لموانئ العراق، والاطلاع على سير العمل بشكل مباشر، ومشروعات أحواض الإختبار الضخمة وإنشاء القناة الجافة (60 كم تحت سطح الماء) والمشروعات المكملة، التي يجري بناؤها من قبل شركة دايو الكورية.سبق ذلك المؤتمر الأول، في نيسان 2021 إذ وقعت الشركة العامة لموانئ العراق خمسة عقود، للأرصفة الخمسة للحاويات، وردم مساحة الخزن، ومناولة الحاويات، وحفر القناة الداخلية، وحفر وتأثيث القناة الملاحية الخارجية ونفق قناة خور الزبير الطريق السريع الرابط بين ميناء الفاو الكبير وام قصر..مضامين المؤتمر:تكلم عما تضمنته اعمال المؤتمر في يومه الاول، من عرض فيداوي لمراحل العمل في المشاريع الخمسة، ثم محاضرة الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي، مدير عام موانئ العراق، رئيس المؤتمر، وكلمة الشركة الايطالية PEG ، فعرض الشركات الكورية، وجلسة اكاديمية لتشغيل ميناء الفاو الكبير وانشاء القناة الجافة FGP&DCC، ومنظور العلاقات التركية-العراقية لمركز اورسام. اعقبها مقترحات مركز دراسات البصرة والخليج العربي، واهمية التكامل بين ميناء الفاو الكبير والقناة الجافة من قبل كلية الادارة والاقتصاد بجامعة البصرة. واختتمت بجلسة عن دور ميناء الفاو في التنمية المستدامة لمركز علوم البحار، والشعاب المرجانية وحماية المخزون السمكي للميناء لمستشار متخصص، ونوع جديد من المرجان في كاسر الامواج الشرقي لمركز علوم البحار.كرس اليوم الثاني للانطلاق الى ميناء الفاو الكبير (90) كم جنوب البصرة، فجولة بحرية لمعاينة تجرب محور اليوم الاول، وتكريم المؤسسات والجهات المشاركة، ومنها ممثل عن جامعة الموصل. فيما شهد اليوم الثالث حفل الافتتاح التجريبي لـ (ساحة الترحيب الكبرى) للتوريد والفحوصات والمسح والإخراج الكمركي في موانئ أم قصر وعدد من الفعاليات. منها تحول اداري لتجميع أربعة دوائر كاملة في الميناء بدائرة واحدة لغرض تيسير فحص الحاويات (بأجهزة السونار الحديثة والأشعة السينية)، واختصار العمل الكمركي فيها بأوقات قياسية من يومين الى ساعتين لتقليل الجهد والوقت اللازمان لسرعة الشحن والتوصيل لحمولات السفن الكبيرة.دور الميناء والقناة والأبعاد التنموية:تطرقت الحلقة النقاشية لمركز الدراسات الاقليمية الى أهمية الربط السككي بين ميناء الفاو عبر البصرة امتدادا الى مدينة الموصل مطلع العام 2027 ومن ثم الى تركيا والى اوربا بعد ذلك، لتخدم بشكل مباشر مبادرة الحزام (وطريق الحرير) وربط شرق آسيا والخليج العربي مع أوربا عبر العراق.الهدف النهائي لإنشاء القناة الجافة هو تسهيل ربط مناطق جنوب شرق آسيا ودول أوقيانوسيا بدول اوربة عن طريق استغلال الموقع الاستراتيجي للعراق الواقع في قلب العالم، يتوسط القارات الثلاث (آسيا وأوربا و أفريقيا)، إذ أن إنشاء القناة الجافة والارتباط بميناء الفاو سوف يعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي سوف تتحقق بإنجاز المشروعين (إنشاء ميناء الفاو الكبير والقناة الجافة والربط السككي) ليكون بذلك رديف لقناة السويس مما يؤدي لاختصار الوقت والجهد والكلفة في نقل البضائع فضلا عن تحسين التنمية الاقتصادية في العراق من خلال إنشاء البنى التحتية الكبيرة اللازمة للمشروع والمدن الصناعية، وإيرادات رسوم الترانزيت المتأتية من نقل البضائع مما يشكل فرصة لتشغيل الأيدي العاملة في العراق والاسهام بتخفيض أسعار السلع وفوائد كبيرة سيجنيها العراق من هذه المشاريع الكبرى.