الرؤية والرسالة والاهداف

الرؤية يعد المركز كأحد المراكز البحثية ذات التخصص العلمي الدقيق في مجال استخدام وتفسير المرئيات الفضائية حيث أنيطتبه مهمة تنمية القدرات التعليمية والبحثية بشكل أساسي و تحليل و استخدام المرئيات الفضائية بهدف الاستفادة منها في مجالات استكشاف و استثمار الموارد الطبيعية و الدراسات المتعلقة بالبيئة.الرسالة تقديم الاستشارات العلمية و الفنية في مجال تقنية التحسس النائي و نظم المعلومات الجغرافية و في طرق و وسائل الاستخدامات التطبيقية لتكنولوجيا التحسس النائي و توظيفها في الميادين التي تخدم المجتمع.الاهداف* تعليم و تدريب وإعداد متخصصين و تأهيلهم في مجال الحاسوب و ما يتعلق بها من برمجيات في مجال التحسس النائي و نظم المعلومات الجغرافية من خلال استخدام البرمجيات المتطورة .
* تمكين الباحثين من الإلمام بخلفيات تاهيلية في مجال قواعد المعلومات و في طرق و وسائل الاستخدامات التطبيقية لتكنولوجيا التحسس النائي و نظم المعلومات الجغرافية و اكتساب مهارات استخدام التقنيات الحديثة و توظيفها في ميادين التخصص.
* تمكين الباحثين من إجراء تحليل معقد للمعطيات المكانية و الوصفية و الوصول إلى نمذجة الوضع المدروس.
* تقديم المعونة و الاستشارات العلمية و الفنية لكافة الجامعات و الهيئات و المؤسسات، و المساهمة في معالجة و حل القضايا العلمية المختلفة ذات الصلة وإرساء سبل تطور الأداء و التحصيل بما يحقق النفع الجليل للمجتمع.
* إعداد رواد مبدعين لهم المقدرة على وضع خطط بحثية في مجال تطبيقات التحسس النائي و نظم المعلومات الجغرافية تهم المجتمع و تعكس تلبية حاجاته المباشرة وتقدم حلولاً لمشاكله الحالية وبرامجه المستقبلية.
* تدريس وتمكين الطلبة في جامعة الموصل وفي الأقسام العلمية المختلفة في مجال تطبيقات التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية واكتساب مهارات استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في ميادين التخصص.
* من خلال الخبرة العلمية و العملية المتراكمة و الإشراف العلمي لأعضاء هيئة التدريس في مركز التحسس النائي سيتم رفد الجامعات العراقية بسلسلة من الكتب و المؤلفات والبحوث في هذا التخصص الدقيق .