12 مايو، 2022

درجة الماجستير في قانون حقوق الإنسان في الحماية الدولية للأماكن الدينية في العراق أثناء النزاع المسلح – كلية الحقوق

ناقش فرع قانون حقوق الإنسان بكلية الحقوق بجامعة الموصل ، الأربعاء 5 أيار 2020 ، رسالة ماجستير حول الحماية الدولية للأماكن الدينية في العراق أثناء النزاعات المسلحة ، بحضور الأستاذ المساعد الدكتور وسام نعمات. ابراهيم السعدي عمي استاذ الكلية وعدد من اعضاء مجلس ادارتها ومعلميها.
الرسالة التي قدمتها الطالبة رؤى مهند حسيب في فرع قانون حقوق الإنسان ، تناولت الأماكن الدينية المقدسة وموقعها في الشعوب لما تحتويه من أصول روحية وعقائدية ، وأهميتها الاقتصادية والسياسية والحضارية ، وبالتالي العالمية. كان المجتمع مهتمًا بحماية هذه الأماكن المقدسة خلال فترة النزاع المسلح سواء كانت ذات طبيعة. دولية أو ليست ذات طابع دولي ، حيث يتعين على أطراف النزاع الالتزام بقواعد حماية الأماكن الدينية المقدسة.
تهدف الدراسة إلى بيان أنه على الرغم من أن اتفاقية لاهاي لعام 2020 أضافت حماية للأماكن الدينية المقدسة كممتلكات ثقافية ، إلا أن هذه الحماية تباينت بين العامة والخاصة بالإضافة إلى الحماية المعززة التي يوفرها البروتوكول الإضافي الثاني لعام اتفاقية لاهاي. عام 2015 لكن هذه الحماية كانت طفيفة وغير كافية بسبب الانتهاكات الجسيمة المفروضة على الأماكن الدينية.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور احمد عبد الرزاق ديغام واعضاء الاستاذ المساعد الدكتور زياد عبد الوهاب عبدالله والاستاذ المساعد د / هاله احمد محمد وعضوية والاشراف الاستاذ المساعد. شيماء عبد الستار جبر.
يمكنك زيارة الصفحة الرسمية للكلية على الرابط التالي:
https://www.uomosul.edu.iq/ar/rights

او قم بزيارة صفحتنا على اليوتيوب على الرابط التالي:
https://youtube.com/channel/UCJE1nD_kzP1dEiZs8faRmLw

او قم بزيارة صفحة الكلية على Telegram على الرابط التالي:
تضمين التغريدة

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر