12 أغسطس، 2021

رسالة ماجستير في فرع القانون الخاص عن النظام القانوني للذكاء الاصطناعي/دراسة مقارنة – كلية الحقوق

ناقش فرع القانون الخاص في كلية الحقوق بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن النظام القانوني للذكاء الاصطناعي يوم الاربعاء الموافق 11 آب 2021 حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية والاستاذ المساعد الدكتور اجياد ثامر نايف رئيس فرع القانون الخاص وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب عمر نافع رضا في فرع القانون الخاص تعريف الذكاء الاصطناعي وبيان احكامه في العلاقات القانونية في نطاق التشريع العراقي والقوانين الاخرى محل المقارنة لتساير التطور التقني والمعرفة في جوانبه كافة وما يشهده العالم من ثورة في عالم البرامج والخوارزميات الحديثة القادرة على محاكاة التصرفات والقدرات الذهنية للانسان .

تهدف الدراسة الى بيان ان انظمة الذكاء الاصطناعي ظاهرة علمية وثورة في عالم البيانات بأنماط متعددة يتضمن تكوينها برامج وخوارزميات المعرفة الآلية وفق الفهم الغامض لتؤدي اغراض متعددة اساسها التنبؤ ومن ثم اتخاذ القرار فهي انظمة متسارعة في تطورها وانتشارها وتحسن قدراتها .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور ابراهيم عنتر فتحي وعضوية الدكتورة رائدة محمد محمود والدكتور فتحي علي فتحي وعضوية واشراف الدكتور محمد صديق محمد عبدالله.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر