22 يونيو، 2022

رسالة ماجستير في فرع القانون العام عن التنظيم القانوني للتدقيق المحاسبي الحكومي/دراسة مقارنة – كلية الحقوق

ناقش فرع القانون العام في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الاثنين الموافق ٢٠ حزيران ٢٠٢٢ رسالة ماجستير عن التنظيم القانوني للتدقيق المحاسبي الحكومي حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل والاستاذ امين ابراهيم الفنش قائممقام قضاء الموصل والاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ريان احمد جاسم في فرع القانون العام التدقيق المحاسبي الحكومي الذي يعد احد الادوات المهمة التي تعتمد عليها الدولة في المحافظة على المال العام من الغش والتلاعب والضياع كون عمليات الفحص الموضوعي للقوائم المالية والبيانات المحاسبية التي تكون محصلة نهائية للانفاق العام في الدولة يتم من خلال موظف ضمن الهيكل الإداري للوحدة وهو المدقق الحكومي .

تهدف الدراسة الى بيان ان التدقيق المحاسبي الحكومي ما هو الا صمام الأمان في الوحدات الحكومية التي يكون تمويلها من الخزينة العامة للدولة وتبرز اهمية التدقيق المحاسبي الحكومي في الفحص الموضوعي للمركز المالي للوحدة الحكومية والوقوف بشكل اكثر دقة على الوضع المالي للوحدة وبياناتها المالية .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور سعد عطية حمد وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور احمد محمود احمد والمدرسة الدكتورة زينب منذر جاسم وعضوية واشراف الاستاذة الدكتورة قبس حسن عواد .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر