7 فبراير، 2023

رسالة ماجستير في فرع القانون العام عن كلية الحقوق

رسالة ماجستير في فرع القانون العام عن وحدة الموازنة العامة وتطبيقاتها في القانون المالي العراقي/ دراسة مقارنة ،،،

ناقش فرع القانون العام في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الاثنين الموافق ٦ شباط ٢٠٢٣ رسالة ماجستير عن وحدة الموازنة العامة وتطبيقاتها في القانون المالي العراقي / دراسة مقارنة ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة عفاف راضي خضر في فرع القانون العام مبدأ وحدة الموازنة العامة الذي يعد في العراق والدول العربية من المبادئ المهمة التي تعتمد عليها الدول في تحقيق اهدافها كما أن تبني الدول لهذا المبدأ وتطبيقه جاء نتيجة مساوئ مبدأ تعدد الموازنات لما خلفه من اشكاليات في الاقتصاد كذلك عدم قدرة السلطة التشريعية على ممارسة دورها الرقابي بشكل دقيق لتعدد وتشتت الموازنات .

تهدف الرسالة الى بيان أن تطبيق مبدأ وحدة الموازنة يؤدي الى تحقيق المركزية في التخطيط ومركزية المتابعة من قبل السلطة التشريعية ، كما أن الموازنة تعد عمل فني ذو أبعاد سياسية تعبر عن استراتيجية الدولة وخططها في كافة المجالات وقد أخذ العراق بهذا المبدأ (مبدأ وحدةالموازنة) .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذة الدكتورة قبس حسن عواد وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محمد سامي يونس والمدرسة الدكتورة زينب منذر جاسم وعضوية واشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة فضيلة عباس غائب .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر