3 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في فرع القانون العام عن

رسالة ماجستير في فرع القانون العام عن التنظيم القانوني لتضمين الموظف العام / دراسة مقارنة ،،،،

        ناقش فرع القانون العام في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الاحد الموافق 2 نيسان 2023 رسالة ماجستير عن التنظيم القانوني لتضمين الموظف العام/ دراسة مقارنة ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة اسماء احمد اسود في فرع القانون العام التضمين الذي يمثل الرجوع الى القضاء للمطالبة بإزالة الضرر الذي اصاب المال العام في الدولة كما أن المشرع منح الادارة في قانون التضمين رقم 12 لسنة 2006 الملغي ورقم 31 لسنة 2015 النافذ هذه السلطة وهي استثنائية من اجل اصلاح الضرر بسرعة واسترجاع المال العام كما أن هذه السلطة ليست مطلقة بل محددة بسلسلة من الاجراءات التي تكون إما سابقة عن اصدار قرار التضمين من خلال توافر عناصرها الاساسية وقد تكون لاحقة على قرار التضمين .

تهدف الرسالة الى بيان ان التضمين هو قرار اداري صادر من الجهات الادارية المختصة تجاه الموظف او المكلف بخدمة عامة بسبب ارتكابه خطأ اضر بأموال الدولة والقاضي بإلزامه بدفع قيمة ما اضر به.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور حسن محمد علي وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور احمد محمود الربيعي والمدرسة الدكتورة انسام علي عبدالله وعضوية واشراف المدرسة الدكتورة علياء غازي طاهر .

 

 

 

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر