17 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في فرع القانون العام عن

رسالة ماجستير في فرع القانون العام عن تعديل الدستور الاتحادي/ دراسة مقارنة،،،
ناقش فرع القانون العام في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الاحد الموافق 16 تموز 2023 رسالة ماجستير عن تعديل الدستور الاتحادي/ دراسة مقارنة حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب فراس عبد محمد في فرع القانون العام الدستور الذي يعد اهم وثيقة في البلد لما يتضمنه من احكام تنظم العلاقة بين الحاكم والمحكوم وبين السلطات العامة ومن هذه الاهمية تأتي اهمية تعديل هذا القانون الأسمى في البلاد حيث يتم تعديل الدستور للضرورة الملحة التي تحتم على السلطات ضرورة مسايرة التطورات لكي يلحق بركب التقدم لاسيما في الدولة الفيدرالية فالدستور الذي لايتعدل قد يتم تعطيله وانهائه ، وفي الدولة الاتحادية يكون التعديل بغية احد امران ، إما تحقيق تطلعات الوحدات المكونة للدولة او زيادة قوة الاتحاد واستقراره .
تهدف الدراسة الى بيان أن التعديل الدستوري هو إحداث تغيير في بعض مواد الدستور بالتبديل او الحذف او الاضافة وهو قد يتشابه مع غيره من المصطلحات مثل التغيير والتعطيل ولكنه يختلف عنها من حيث الاحكام الخاصة بكل منهم .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذة الدكتورة سحر محمد نجيب وعضوية الاستاذة المساعدة الدكتورة دولت احمد عبدالله والاستاذ المساعد الدكتور علي حسين ياسين وعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور محمد عزت فاضل .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر