6 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في فرع القانون العام عن التنظيم القانوني لمرفق الطرق العامة/دراسة مقارنة

ناقش فرع القانون العام في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الخميس الموافق ٣ آب ٢٠٢٣ رسالة ماجستير عن التنظيم القانوني لمرفق الطرق العامة ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب احمد شكيب عبدالله في فرع القانون العام مرفق الطرق العامة الذي يعد المظهر الايجابي والميدان الخصب لنشاط الادارة في ميدان القانون العام حيث يظهر فيه وجه الادارة بإعتبارها سلطة عامة مستعينة بأساليب القانون العام وتسعى الى اشباع حاجات الافراد من التنقل والمرور والسير العام .
تهدف الدراسة الى بيان أن الشريعة الاسلامية اهتمت بالطرق العامة التي تعد الميدان الذي ظهرت فيه اغلب النظريات التي قيلت في القانون الاداري واهمها نظريات الأموال والضبط الاداري والمسؤولية الادارية كما أن تعريف الطريق العام في التشريع العراقي لا يتحدد بقانون واحد إنما بمجموعة قوانين كل قانون يؤدي الدور الذي يعنيه .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور احمد محمود احمد وعضوية المدرسة الدكتورة رنا عصام عائد والمدرس الدكتور حسن طلال يونس وعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور ابوبكر احمد عثمان .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر