20 أكتوبر، 2022

رسالة ماجستير في فرع قانون حقوق الانسان عن الخطاب السياسي وأثره في حقوق الانسان  – كلية الحقوق

ناقش فرع قانون حقوق الانسان في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الاربعاء الموافق 19 تشرين الاول 2022 رسالة ماجستير عن الخطاب السياسي وأثره في حقوق الانسان ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب عبدالله فيصل عباس في فرع قانون حقوق الانسان الخطاب السياسي الذي يعد منظومة من الافكار تشكلت بتراكم معرفي نابع من استقراء الواقع بمكوناته الثقافية والاجتماعية والسيكولوجية وتمحورت عبر انساق ايدولوجية مستمد من التصورات السياسية المنبثقة من التراث او الحداثة التي تختلف في آلياتها ونظمها بحسب النضج الفكري والوعي بمتطلبات المجتمع .

توصلت الرسالة الى عدم وجود تعريف موحد للخطاب السياسي قانونا بما يثير خلافا تشريعيا وطنيا ودوليا لهذا المصطلح إلا ان ذلك لا يعني غياب عناصر تبرز ذاتية الخطاب السياسي والتي تتسم بوجود دعوة الى العنف مبنية على الكراهية والتميز العنصري وبث العداوة بين ابناء المجتمع الواحد او الدعوة الى التسامح ونشر ثقافة وخطاب السلام فضلا عن استخدام وسائل العلانية في بث هذا الخطاب بين الجمهور .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذة الدكتورة سحر محمد نجيب وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور زياد عبدالوهاب عبدالله والاستاذ المساعد الدكتور محمد ناظم داؤد وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور خلف رمضان محمد .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر