3 مايو، 2023

رسالة ماجستير في فرع قانون حقوق الانسان عن

رسالة ماجستير في فرع قانون حقوق الانسان عن دور القضاء في العملية الانتخابية في العراق/ دراسة مقارنة ،،،
ناقش فرع قانون حقوق الانسان في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الثلاثاء الموافق 2 ايار 2023 رسالة ماجستير عن دور القضاء في العملية الانتخابية في العراق ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة صهباء حكمت ألياس في فرع قانون حقوق الانسان العملية الانتخابية كونها تمر بعدة مراحل بدءا من اعداد السجل الانتخابي وانتهاء بإعلان النتائج بالتالي كان لابد ان تحاط هذه العملية بسياج ٱمن يضمن سيرها وفقا للقوانين الانتخابية وعلى أثر ذلك فقد اختلفت الدول في الجهة التي تتولى متابعة مجريات العملية الانتخابية .
تهدف الرسالة الى بيان ان حق الانتخاب والترشيح يعد احد الحقوق السياسية للافراد وكان لابد من وجود ضمانات لحماية هذه الحقوق كالمساواة والرقابة على اعمال السلطة القائمة في العملية الانتخابية لذا فإن قانون انتخابات مجلس النواب العراقي لعام 2020 ضمن للقضاء دوره حيث تم تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات واتاح للقضاة المرشحين من قبل مجلس القضاء الاعلى ادارة العملية الانتخابية .
ترأس لجنة المناقشة الدكتور محمد يوسف محيميد وعضوية الدكتور ليث ذنون حسين والدكتورة رفل حسن حامد وعضوية واشراف الدكتور لقمان عثمان احمد .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر