20 يوليو، 2022

مناقشة ماجستير – كلية الحقوق

ناقش فرع قانون حقوق الانسان في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الاحد الموافق ١٧ تموز ٢٠٢٢ بحث دبلوم عالي عن اثر حالة الطوارئ في تطبيق اتفاقيات حقوق الانسان ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .

تناول البحث الذي تقدمت به الطالبة مروة يونس حامد حالة الطوارئ التي تشكل امرا غير عاديا يطرأ على حياة اي دولة فيهدد الامن والنظام العام سواء في جزء من إقليم الدولة او جميعها وذلك نتيجة لخطر كبير يداهم الدولة وهذا الخطر قد يكون خارجيا كالنزاعات الدولية المسلحة وقد يكون خطرا داخليا كاضطرابات داخلية او حدوث كوارث طبيعية او انتشار وباء او مرض .

تهدف الدراسة الى بيان ان اعلان حالة الطوارئ وتنفيذ قوانينها له الكثير من الاثار على تطبيق اتفاقيات حقوق الانسان وما ينطوي عليه من مخاطر تمس اكثر من جانب من تلك الحقوق وتتأثر الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ومن اجل التخفيف من حدة قوانين الطوارئ على حقوق الانسان كان من الضروري حماية هذه الحقوق وعدم انتهاكها في مثل هذه الظروف .

ترأس لجنة المناقشة الدكتورة علياء غازي طاهر وعضوية الدكتورة نضال محمد رشيد وعضوية واشراف الدكتور زياد عبدالوهاب عبدالله .

يمكن زيارة الصفحة الرسمية للكلية على الرابط الاتي:

https://www.uomosul.edu.iq/ar/rights

او زيارة صفحتنا على اليوتيوب على الرابط الاتي:

https://youtube.com/channel/UCJE1nD_kzP1dEiZs8faRmLw

او زيارة صفحة الكلية على التلكرام على الرابط الاتي :

@uom_collgeoflaw

مشاركة الخبر