20 يوليو، 2022

مناقشة ماجستير – كلية الحقوق

ناقش فرع القانون الخاص في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الاثنين الموافق 18 تموز 2022 رسالة ماجستير عن نسبية اثر العقد /دراسة مقارنة ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب فلاح قنبر علي في فرع القانون الخاص ما اورده المشرع العراقي بخصوص تعريف الإلتزام في المادة 69 من القانون المدني العراقي حيث كان من الممكن ان تحقق مقصدها اذا إختصرت الفاظه وكان بالامكان تلافي الخلط بين الالتزام والحق الشخصي وعدهما مع لفظة الدين مترادفات لبعض .

تهدف الدراسة الى بيان ان عبارة ينصرف اثر العقد الى المتعاقدان والخلف العام الواردة في نص المادة 142 توحي من ظاهر النص بأن المتعاقدان والخلف العام موجودان في اللحظة نفسها وان اثر العقد ينصرف اليهما معا في حين ان قصد المشرع هو انصراف اثر العقد الى المتعاقد وفي حالة وفاته الى خلفه .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور ذنون يونس صالح وعضوية الاستاذ المساعد الدكتورة رائدة محمد محمود والاستاذ المساعد الدكتورة سحر حيال غانم وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور اكرم محمود حسين .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر