8 مارس، 2022

رسالة ماجستير في فرع القانون العام عن جريمة الاقامة الغير المشروعة للاجنبي/دراسة مقارنة، – كلية الحقوق

ناقش فرع القانون العام في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الاحد الموافق ٦ آذار ٢٠٢٢ رسالة ماجستير عن جريمة الاقامة الغير المشروعة للاجنبي /دراسة مقارنة ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة منال محمد احمد في فرع القانون العام ، مركز الاجنبي للمقيم في اقليم الدولة فقد حرص المشرع العراقي على اصدار قانون ينظم اقامة الاجانب في العراق بما يتلائم والظروف الامنية والاقتصادية والاجتماعية وضرورات حماية النظام العام بمشتملاته المتمثلة بالامن العام والصحة العامة والسكينة العامة والاداب العامة السائدة في المجتمع العراقي .
تهدف الدراسة الى بيان ان المشرع العراقي واغلب التشريعات المقارنة اعتمدت في تعريفها للاجنبي على معيار الجنسية على انه كل من لا يحمل جنسيتها وأن سلطة الدولة في تنظيم دخول الاجانب الى اقليمها وبقائهم فيه وخروجهم منه وفي ضبط حركتهم يتنازعها حق الدولة في حماية امنها ونظامها العام من جهة وحرية الانسان في السفر والتنقل من جهة اخرى .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور انس محمود خلف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتورة زينة حازم خلف والمدرس الدكتور علي عدنان يحيى وعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور عباس فاضل سعيد .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر