3 مايو، 2023

رسالة ماجستير في فرع القانون الخاص عن

رسالة ماجستير في فرع القانون الخاص عن الفروق في مسائل الميراث الفرعية/ دراسة مقارنة ،،،
ناقش فرع القانون الخاص في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الثلاثاء الموافق 2 ايار 2023 رسالة ماجستير عن الفروق في مسائل الميراث الفرعية/ دراسة مقارنة ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب احمد علي عبدالله في فرع القانون الخاص علم الميراث الذي يعد من اهم العلوم الشرعية حيث استمد مشرعي قوانين الاحوال الشخصية احكامها منه لما يتضمن هذا العلم من احكام توضح الكيفية التي يتم فيها توزيع تركة الميت على مستحقيها ووصولها اليهم بشكل عادل دون تمييز بإعتبارات من العرق والجنس .
تهدف الرسالة الى بيان ان المشرع العراقي في قانون الاحوال الشخصية العراقي لم يبين موقفه بشكل صريح بشأن الاخذ بنظام التعصيب في الميراث من عدمه واحال ذلك الى مبادئ الشريعة الاسلامية والاحكام الشرعية المرعية قبل تشريع هذا القانون مما يستلزم معه الرجوع الى مذهب الميت .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور قحطان هادي عبد وعضوية الاستاذة المساعدة الدكتورة نادية خيرالدين عزيز والاستاذ المساعد الدكتور طه صالح خلف وعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور نشوان زكي سليمان .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر