24 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في فرع القانون الخاص عن تعدد الخصوم وأثره على سير الخصومة المدنية/ دراسة مقارنة

ناقش فرع القانون الخاص في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الاحد الموافق ٢٣ تموز ٢٠٢٣ رسالة ماجستير عن تعدد الخصوم واثره على سير الخصومة المدنية/ دراسة مقارنة ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب عزت مصطفى محمد في فرع القانون الخاص الخصومة بوصفها مجموعة من الاجراءات التي تهدف الى الحصول على حكم قضائي سواء انتهت بصدور حكم في الموضوع او بغير حكم ، حيث تفترض الخصومة بالضرورة قيام نزاع بين طرفين هما المدعي والمدعي عليه الذي يشرع بالخصومة ويحدد نطاقها من حيث الموضوع والاشخاص .
تهدف الدراسة الى بيان أن تدخل الغير الاختصاصي في الدعوى المدنية كان محل خلاف بين الفقه فهناك من يرى جواز هذا التدخل اذا كان للمتدخل الحق في الطعن بالحكم بطريق اعتراض الغير وهناك من يرى عدم جواز هذا التدخل لكونه يعد مساسا بمبدأ التقاضي على درجتين ، كما أن الخصومة عند تعدد اطرافها تكون محكومة بمبدأ نسبية اجراءات المرافعات الذي يسيطر على مختلف الافكار الاجرائية سواء من حيث نسبية اجراءات التقاضي او نسبية الجزاءات الاجرائية .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور ياسر باسم ذنون وعضوية الاستاذ الدكتور فارس علي عمر والاستاذ المساعد الدكتور زياد محمد شحاذة وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور اجياد ثامر نايف

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر