12 سبتمبر، 2022

مقالة للعلامة المصري محمد محمد عبداللطيف – كلية الحقوق

كتب العلامة المصري الاستاذ الدكتور محمد محمد عبد اللطيف من كلية الحقوق جامعة المنصورة على صفحته الشخصية على الفيس بوك كلمة عن بحثه الذي نشر في مجلة الرافدين للحقوق وجاءت كالاتي :

نشر الجزء الثاني من بحث الإتاوة :

**********************

اليوم تنشر لي مجلة الرافدين الجزء الثاني من بحث الإتاوة في القانون الخاص والقانون العام والقانون المالي.وهذ الجزء تحليل دقيق لكيفية تقدير الإتاوة بنوعيها في القانون العام أى إتاوة الأملاك وإتاوة الخدمات، مع بيان قواعد الاختصاص القضائي بالمنازعات المتعلقة بكيفية هذا التقدير. أما الجزء الأول فقد كان أقرب للتأصيل، فقد عرض لفكرة الإتاوة في فروع القانون المختلفة وتحديد خصائصها المميزة.

أعبر عن شكري من جديد لزميلتي القديرة الدكتورة قبس حسن رئيس تحرير مجلة الرافدين لكل ما قدمته في سبيل نشر البحث بجزءيه. وأود أيضاً تقديم الشكر إلى الزملاء والأصدقاء والباحثين الأعزاء في مصر وسائر العالم العربي الذين استقبلوا الجزء لأول يترحيب غير مسبوق، متمنياً أن ينال الجزء الثاني قدراً من هذا الترحيب.

يتواكب هذا النشر لحسن الحظ مع عودة كتاب القانون العام الاقتصادي لدائرة الاهتمام من جديد بمناسبة التقديم الرصين الذي نشره الزميل العزيز والقاري المتأمل الأستاذ إيهاب السيد. ولا أنسى بطبيعة الحال أن الكتاب كان محلاً في 2020 لتقديم بديع من زميلي العزيز والقاري المتعمق الأستاذ وائل بندق.

أود الإشارة إلى أن كتاب القانون العام الاقتصادي هو واحد من ثلاثة كتب أطلق عليها ثلاثية القانون العام الاقتصادي والمالي وهى على التوالي الضمانات الدستورية في المجال الضريبي(1999)،والأسس الدستورية لقوانين الميزانية(2007)،وأخيراً القانون العام الاقتصادي(2011).

مع نسائم الخريف التي أبعدت عنا شبح الصيف المخيف يستمر تواصلنا الفكري والإنساني بإذن الله.

_____________________

رابط المقال

Alaw.mosuljournals.com/article_175371.html

مشاركة الخبر