21 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في فرع القانون العام عن التحول عن الاجراء والتدبير الجنائي في تأهيل الاحداث

ناقش فرع القانون العام في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الاثنين الموافق 18 ايلول 2023 رسالة ماجستير عن التحول عن الاجراء والتدبير الجنائي في تأهيل الاحداث ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة وطفة ضياء ياسين في فرع القانون العام فكرة التحول الى الاجراءات والتدابير البديلة التي تعد نظاما قانونيا ذو ملامح خاصة لفلسفة جنائية متغيرة ومتأقلمة مع احتياجات وتطورات المجتمع والتي تتمثل بالسعي للتكامل في السياسة الجنائية من خلال ايجاد البدائل الاجرائية والعقابية بصيغة تشاركية مجتمعية .
تهدف الرسالة الى بيان أن فكرة التحول عن الاجراء الجنائي لا تعد غريبة عن مخيلة المشرع العراقي اذ انه تعرض الى الكثير من الاجراءات غير الجنائية في التشريعات الجزائية العامة كالصلح والتنازل ، كما يلاحظ في قانون الاحداث العراقي الحالي وجود نظرة متطورة وسباقة في احتواء الاحداث واصلاحهم وتأهيلهم مقارنة بغيره من التشريعات التي صدرت بعده كما أن احكامه تتماىشى مع المبادىء التي وردت في المواثيق الدولية .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محمد عباس حمودي وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور عباس فاضل سعيد والاستاذ المساعد الدكتور اسامة احمد محمد وعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور طلال عبد حسين .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر