11 ديسمبر، 2023

مناقشة

بحث دبلوم عالي في فرع قانون حقوق الانسان عن الاعتراف الدستوري بالحق في البيئة،،،
ناقش فرع قانون حقوق الانسان في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الاحد الموافق ١٩ تشرين الثاني ٢٠٢٣ بحث دبلوم عالي عن الاعتراف الدستوري بالحق في البيئة ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .
تناول البحث الذي تقدمت به الباحثة علياء عبدالجبار يونس في فرع قانون حقوق الانسان البيئة التي تعد الوسط الطبيعي والحيوي الذي تعيش فيه الكائنات الحية وغيرها من المخلوقات ونظرا لاهميتها فقد نصت على حمايتها معظم دساتير الدول بصورة مباشرة او غير مباشرة حيث أن اساس الحق المحمي للبيئة يقسم الى قسمين هما حماية الحق من التلوث واضراره والحفاظ على النظام العام الايكولوجي الطبيعي .
يهدف البحث الى بيان أن الاعتراف الصريح بحق التمتع ببيئة متوازنة يعد حق شخصي ذي طبيعة دستورية وتحديد قانوني وحماية قضائية امام المحاكم العادية ويعد النص صراحة افضل حماية لانها تشكل الاطار القانوني لحماية البيئة .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتورة بيداء عبدالجواد محمد وعضوية المدرس الدكتور سعد سالم سلطان وعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتورة رفل حسن حامد .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر