22 سبتمبر، 2024

مناقشة

رسالة ماجستير في فرع قانون حقوق الانسان عن فاعلية ضمانات المتهم امام المحكمة الجنائية الدولية في تعزيز حقوق الانسان،،،
ناقش فرع قانون حقوق الانسان في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الاحد الموافق ٢٢ ايلول ٢٠٢٤ رسالة ماجستير عن فاعلية ضمانات المتهم امام المحكمة الجنائية الدولية في تعزيز حقوق الانسان ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعددا من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الباحث ماجد مشرف وسمي في فرع قانون حقوق الانسان الاهتمام الدولي بقضايا حقوق الانسان الذي أثمر عن إنشاء المحكمة الجنائية الدولية عام ١٩٩٨ وضمن ذلك يعد الاختصاص احد القضايا الرئيسية لاسيما وأن ذلك يتطلب تمتع المحكمة بإختصاصات كاملة ومستقلة بما يضمن ديمومة عملها بحيوية واستقلالية تامة .
تهدف الرسالة الى بيان عدم إمكانية اختزال حقوق الانسان بالشعارات او النصوص والوثائق القانونية التي تناولتها وبينت موقعها الاجتماعي والسياسي والقانوني في حياة الشخص انما يتطلب ذلك تحقيق تطبيقاتها وصيانتها على ارض الواقع .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور احمد طارق ياسين وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور فارس محمد حسين والاستاذ المساعد الدكتورة زينة زهير محمد وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور محمد عباس حمودي .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر