1 أكتوبر، 2024

مناقشة

رسالة ماجستير في فرع القانون الخاص عن انقضاء الدعوى المدنية بغير الحكم / دراسة مقارنة،،،
ناقش فرع القانون الخاص في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الاثنين الموافق ٢٣ ايلول ٢٠٢٤ رسالة ماجستير عن انقضاء الدعوى المدنية بغير الحكم / دراسة مقارنة ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعددا من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الباحث فؤاد رعد حسين في فرع القانون الخاص الدعوى المدنية التي تعد التطبيق العملي لحق من اهم الحقوق التي كفلتها الدساتير وهو حق التقاضي كما أنها تعتبر الوسيلة التي اقرتها التشريعات الاجرائية لممارسة ذلك الحق بهدف استحصال الحقوق الموضوعية المتنازع عليها او للحصول على الحماية القضائية لتلك الحقوق عن طريق وقف الاعتداء عليها او منعه .
تهدف الرسالة الى بيان أن المقصود بإنقضاء الدعوى المدنية بغير الحكم هو زوال الدعوى المدنية قبل صدور حكم قضائي نهائي فيها بحكم القانون لتوفر احد الاسباب الاجرائية او الموضوعية التي تؤدي الى انقضاء الخصومة قبل حسمها بحكما فاصلا للنزاع بين طرفيها قد لا يمنع من تجديد النزاع او يحول دون ذلك .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور اجياد ثامر نايف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور زياد محمد شحاذة والاستاذ المساعد الدكتورة رؤى خليل ابراهيم وعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور صدام خزعل يحيى .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر