13 أكتوبر، 2024

مناقشة

اطروحة دكتوراه في فرع القانون الخاص عن الحد من بطء اجراءات التقاضي في الدعوى المدنية / دراسة مقارنة،،،
ناقش فرع القانون الخاص في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الاربعاء الموافق التاسع من تشرين الاول ٢٠٢٤ اطروحة دكتوراه عن الحد من بطء اجراءات التقاضي في الدعوى المدنية / دراسة مقارنة ، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور خلف رمضان محمد معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية وعددا من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .
تناولت الاطروحة التي تقدم بها الباحث ثامر صالح حمد في فرع القانون الخاص الحد من البطء الاجرائي الذي يقصد به اتخاذ التدابير التشريعية والاجرائية اللازمة لتحقيق غاية الاجراء القضائي في زمن قياسي فهو يعمل على تحقيق العدالة الفاعلة ومنع التأخير في الاجراءات وهذا له أثر ايجابي في تعزيز الثقة بنظامنا القضائي وسرعة توفير الحماية القضائية لمن يطلبها في سقف زمني مناسب أو على الاقل في مدة معقولة نسبيا .
تهدف الاطروحة الى بيان أن للدفوع دور وقائي في الحد من البطء الاجرائي وتتمثل اوجه الرقابة في منع الخصم من التمسك الشكلي غير المرتبط بالنظام العام في مراحل متقدمة من عمر الدعوى فضلا عن التخفيف عن كاهل القضاء في تراكم الدعاوى المرتبطة .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور ياسر باسم ذنون وعضوية الاستاذ الدكتور فارس علي عمر والاستاذ الدكتورة نبأ محمد عبد والاستاذ المساعد الدكتورة سجى عمر شعبان والاستاذ المساعد الدكتور زياد محمد شحاذة وعضوية واشراف الاستاذ الدكتورة تيماء محمود فوزي .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر