30 نوفمبر، 2022

رسالة ماجستير في فرع القانون الخاص عن-كلية الحقوق

رسالة ماجستير في فرع القانون الخاص عن نسب المولود بعملية التلقيح الاصطناعي/دراسة مقارنة ،،،

ناقش فرع القانون الخاص في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الخميس الموافق 24 تشرين الثاني 2022 رسالة ماجستير عن نسب المولود بعملية التلقيح الاصطناعي/ دراسة مقارنة , حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .

تناولت الرسالة تقدم بها الطالب حسين عبد حسين في فرع القانون الخاص انجاب الاولاد حيث قد تحول عوائق كالعقم او عدم الاخصاب إلا انه مع التطور العلمي فقد ظهر ما يسمى بالتلقيح الاصطناعي او ما يسمى بطفل الانابيب ويلاحظ ان عملية التلقيح الصناعي منها المشروع ومنها الممنوع مما جعلها تثير اشكالات شرعية وقانونية خاصة ما يتعلق بثبوت نسب المولود من هذه العملية الأمر الذي اعطى لهذه المسألة اهمية كبيرة لدى المشرعين ومنهم المشرع العراقي .

تهدف الرسالة الى بيان ان مصطلح التلقيح الاصطناعي لم يكن معروف لدى الفقهاء المسلمين إلا في بعض جزئيات عبروا عنها بمصطلح الاستدخال لكنهم لم يتناولوا احكامه بشكل تفصيلي وقد أجاز الفقهاء المسلمين ومشرعي القوانين التداوي من العقم وعدم الانجاب وفق ضوابط وحدود شرعية .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور طه صالح خلف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور نشوان محمد سليمان والمدرس الدكتور عامر مصطفى احمد وعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور نشوان زكي سليمان .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر