6 سبتمبر، 2020

سمنار -فرع قانون حقوق الانسان -كلية الحقوق

تطبيق مبدأ عدم الافلات من العقاب خلال مرحلة العدالة الانتقالية
مشروع رسالة ماجستير ؛
‏‎عقد فرع قانون حقوق الانسان سمنار لمتابعة انجاز رسالة الماجستير الموسومة (تطبيق مبدأ عدم الافلات من العقاب خلال مرحلة العدالة الانتقالية) للطالب خالد عبدالله؛ باشراف د. فتحي محمد فتحي؛ في يوم الثلاثاء الموافق 1/9/2020
بحضور رئيس الفرع د. لقمان عثمان، والسادة تدريسي الفرع؛ فضلا عن د. زياد عبد الوهاب من مركز الدراسات الاقليمية، وطلبة الدراسات العليا، وقد أدار السمنار د.خلف رمضان .
تكونت لجنة السمنار من د.لقمان عثمان رئيسا، وعضوية د.محمد ناظم، ود.فارس محمد.
‏‎وشهد السمنار عرض الطالب لملخص عن ما حققه من انجاز في رسالته، بين فيه أن إشكالية البحث تدور في أن تطبيق مبدأ عدم الإفلات من العقاب خلال مرحلة العدالة الانتقالية قد يتطلب تجاوز صرامة المبدأ إلى مساحات أخرى تتعامل مع أعادة الحياة وطي صفحات الماضي. في هذا السياق قد تنتهج بعض الدول خلال مراحل العدالة الانتقالية اجراءات لا تركز على فلسفة العقاب باعتباره وسيلة للردع والقصاص بل باعتباره أداة للتصالح والاصلاح وما يتطلبه ذلك من تدابير العفو والمصالحة والتي لا تعد محل اتفاق لدى الجميع. واعتمد الباحث المنهج الإستقرائي التأصلي كمسلك لتتبع جزئيات البحث واستقرائها بغية الوصول إلى القواعد الكلية والمبادئ العامة، دون اغفال الاستعانة بالمنهج الاستنباطي التحليلي كسبيل لاستكشاف تطبيقها واختبار مدى فاعليتها. وأضاف أن البحث تناول بالدراسة والتحليل والمقارنة تجارب الدول على اختلاف سياقتها وأختلاف النهج التي انتهجتها خلال مراحل عدالتها الانتقالية. وأن الدراسة خصصت حيزاً لحالة العراق الذي مر بفترات تحول مهمة ألقت بظلالها على بناء الدولة ومؤسساتها وعلى المجتمع وسلامه. وأن الباحث حاول الباحث في دراسته بغية الإحاطة بالموضوع من كل جوانبه تناول موضوع البحث عبر ثلاثة مستويات، القانون ونصوصه والفقه وآراءه والقضاء وأحكامه.
أعقب ذلك تقديم السادة التدريسيين الحضور ملاحظاتهم حول ما تم انجازه، وردود السيد المشرف والطالب على الملاحظات..

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر