4 سبتمبر، 2024

أطروحة دكتوراه الجيوكيمياء العضوية وإعادة بناء البيئة القديمة لتكوين أورا في العراق

ناقش قسم علوم الأرض في كلية العلوم بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة: ” الجيوكيمياء العضوية وإعادة بناء البيئة القديمة لتكوين أورا في العراق” صباح يوم الأربعاء الموافق 4 أيلول 2024، حضر جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الدكتور (محمد صبحي الجادر) المحترم وعددا من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا في القسم المحترمين.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (رحمة صائل عبد العكيدي) من كلية هندسة النفط والتعدين في جامعة الموصل، إلى تقييم كفاءة صخور تكوين اورا من السجيل والحجر الجيري الطيني كصخور مولدة بإستخدام عدة دلائل في الجيوكيمياء العضوية والبالينولوجي في مقاطع سطحية وتحت سطحية.

تضمنت الاطروحة على تحليل الجيوكيمياء العضوية لتتابعات تكوين أورا بالإعتماد على الإنحلال الحراري ومحتوى الدلائل الحياتية ( البايوماركر) لتفسير المصدر البيولوجي للمادة العضوية معززا بتحليل السحنات البالينولوجية وبتروغرافية المواد العضوية والدراسة المعدنية لتقييم قابلية الصخور كصخور مصدرية واعادة تقييم البيئة القديمة.

إستنتجت الدراسة إختلاف النضوج الحراري وتركيب المواد العضوية ما بين المقطع السطحي في شمال العراق والمقطعين تحت السطحية في غربي العراق مع زيادة النضوج باتجاه الشمال وربما تكون المنطقة الوسطية بينهما لها نضوج حراري متوسط وانتاجية عالية للهايدروكاربونات كما تم الإستنتاج من خلال دراسة البايوماركر أن هناك تلوث صخور ذات نضوج عالي للمقطع تحت السطحي ( بسبب الهجرة ) والمتوقع مصدرها تكوين الخابور.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عمر أحمد مولود البدراني، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور فوزي مردان عمر علي والأستاذ المساعد الدكتور عاهد يونس عبدالله يونس والأستاذ المساعد الدكتور فلاح عبد محمد عزاوي والأستاذ المساعد الدكتور محمد أحمد محمد الحاج، وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور المتمرس علي إسماعيل عبدالله محمد.

قدمت السيدة عميد الكلية الاستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم المحترمة كتاب شكر وتقدير إلى الاستاذ الدكتور فوزي مردان عمر من الجامعة التقنية الشمالية / كركوك لتجشمه عناء السفر ومشاركته في مناقشة الأطروحة.

تمنياتنا لجميع تدريسيي وطلبة كليتنا دوام الموفقية والنجاح والتألق الدائم.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأربعاء 4 أيلول 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر