عن الكلية

• تأسست كلية العلوم عام 1963 لتشمل قسمي الكيمياء والرياضيات و في عام 1964 تم استحداث أقسام علوم الحياة والفيزياء وعلوم الأرض لاحقاً ، و في عام 1983 استحدثت قسم علوم الحاسبات .
  • رفدت كلية العلوم منذ تأسيسها المجتمع بالكوادر التخصصية في مجال علوم الكيمياء و الرياضيات و علوم الحياة و الفيزياء وعلم الأرض و علم الحاسبات .
  • في عام 1968 استحدثت دراسة الماجستير في قسمي علوم الكيمياء و علوم الحياة تلاهما قسم الفيزياء ( 1972 ) و قسمي علوم الأرض والرياضيات ( 1974 ) و قسم علوم الحاسبات ( 1989 ) .
  • منحت شهادة الدكتوراه لأول مرة في كلية العلوم عام 1978 في قسم علوم الكيمياء بينما منحت شهادة الدكتوراه في قسم علوم الحياة عام 1989 لتكتمل دراسة الدكتوراه في جميع أقسام الكلية في عام 1991.
  • في عام 1999 تم فصل قسمي علوم الرياضيات و علوم الحاسبات عن كليتنا الى كلية مستقلة و في الآونة الأخيرة تم إضافة قسمي الفيزياء الحياتية والطاقات الجديدة والمتجددة إلى أقسام الكلية .
  • في الوقت الحالي تمنح كلية العلوم شهادة البكالوريوس في ستة إختصاصات رئيسية لتشمل علم الكيمياء و علم الحياة بفرعيه ( علوم الحياة ، الأحياء المجهرية ) و علم الفيزياء و علم الأرض و علم الفيزياء الحياتية و علم الطاقات الجديدة والمتجددة .
  • تم إعادة فتح الدراسة المسائية في كلية العلوم بدءً من العام الدراسي 2021-2022 في كل من أقسام علوم الحياة والكيمياء وعلوم الارض، كما تمت موافقة الـــوزارة على تغيير قسم الفيزياء الحياتية إلى قسم الفيزياء الطبية بدء من العام الدراســـــــــي 2022 – 2023 إضافة إلى فتح الدراسة المسائية فيه ليكون هو الأول من نوعه فــــــي جامعات محافظة نينوى.بلغ عدد خريجي كلية العلوم منذ تأسيسها لغاية الآن 16804 خريجاً في الدراسات الأولية و أكثر من 880 خريج بشهادة الماجستير و 153 خريجاً بشهادة الدكتوراه و تعد كلية العلوم أحد الأعضاء في الاتحاد العلمي لكليات العلوم التابع لاتحاد الجامعات العربـــية .