1 مايو، 2024

أطروحة دكتوراه تناقش تأثير عقار Mirabegron على الأداء التناسلي والنسيجي والصفات الكيموحيوية في إناث الجرذان البالغة

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة ” تأثير عقار Mirabegron على الأداء التناسلي والنسيجي والصفات الكيموحيوية في إناث الجرذان البالغة ” يوم الأثنين الموافق 29 نيسان 2024، حضر جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) وعدد من تدريسيي الكلية .

تناولت الأطروحة التي تقدم بها الطالب (حميد مهدرس رحيل) من قسم علوم الحياة تأثير عقار Mirabegron على الصفات الكيموحيوية والتغيرات النسيجية في أعضاء الكبد والكلى والمبيض، والدور الوقائي لمسحوق الفطر الريشي Ganoderma licedium في التقليل من هذه التغيرات.

وتطرقت الدراسة إلى قياس إنزيمات الكبد ووظائف الكلى ومضادات الأكسدة وصور الدهون وبعض الهرمونات المبيضية،وهدفت الأطروحة إلى ملاحظة الآثار الجانبية للعقار في الصفات الكيموحيوية والنسجية للأعضاء غير المستهدفة (الكبد والكلى والمبيض) بتراكيز معينة ولفترة زمنية محددة والتأثير الوقائي للفطر الريشي في التقليل من هذه الآثار.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (محمود إسماعيل محمد حسن) وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور (هاني مهيدي محمد صالح) والأستاذ المساعد الدكتور (عماد طاهر عبدالله نعمان) والأستاذ المساعد الدكتورة (فاطمة قاسم محمد حسن) والأستاذ المساعد الدكتورة (أنعام أحمد حمزة حسين) وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور (وعد صبري شاهر حسين) .

قدمت السيدة العميد الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) كتاب شكر وتقدير للأستاذ المساعد الدكتور (عماد طاهر عبدالله نعمان) من كلية العلوم في جامعة زاخو ؛ لمشاركته في لجنة المناقشة وتحمله عناء ومشقة السفر.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأربعاء 1 آيار 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر