8 أغسطس، 2024

أطروحة دكتوراه تناقش تثبيط إستشعار النصاب في جرثومة Pseudomonas aeruginosa ودورها في تعديل الإستجابة المناعية

ناقش قسم علوم الحياة في كليتنا أطروحة الدكتوراه الموسومة ” تثبيط إستشعار النصاب في جرثومة Pseudomonas aeruginosa ودورها في تعديل الإستجابة المناعية ” يوم الخميس الموافق 8 آب 2024، حضرتها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة كعضوة ومشرفة ، كما حضرها السادة معاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية ورئيس القسم وعدد من تدريسي القسم المحترمين.

تناولت الإطروحة التي تقدم بها الطالب (أحمد يوسف سعيد البدراني) من قسم علوم الحياة فرع الأحياء المجهرية، تقيم فعالية تثبيط جزيئات إستشعار النصاب المنتجة من قبل جرثومة الزائفة الزنجارية ودورها في تحوير الإستجابة المناعية في مزارع الخلايا المناعية المحضرة ممختبرياًمن أعضاء مناعية. حيث تم معاملة هذه المزارع بتراكيز مختلفة من جزيئات إستشعار النصاب المستخلصة لأول مرة محلياً من الجرثومة المذكورة.

هدفت الدراسة إلى عزل جزيئات إستشعار النصاب لأول مرة محلياً (وكان هذا الجانب المشرق من الدراسة)، وتقييم التأثير المثبط على بعض عوامل الضراوة المرتبطة بإستشعار النصاب.

ترأست لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة (أميرة محمود الراوي)، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور (مهدي صالح عبدالرحمن)، والأستاذ المساعد الدكتور (ريان مازن فيصل)، والأستاذ المساعد الدكتور (شاكر غازي جرجيس)، والأستاذ المساعد الدكتور (محمد عبدالله محمود)، وبعضوية وإشراف الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) .

قدمت السيدة عميد كلية العلوم المحترمة، كتاب شكرٍ وتقدير للأستاذ الدكتور (مهدي صالح عبدالرحمن) من كلية العلوم في جامعة دهوك ؛ لتجشمه عناء السفر والمشاركة في لجنة المناقشة.

تمنياتنا لتدريسيي وطلبة كليتنا الحبيبة دوام الموفقية والنجاح والتألق.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي