2 نوفمبر، 2023

أطروحة دكتوراه تناقش تحضير الهالوسايت النانوي من معدن الكاؤولينايت العراقي 

ناقش قسم علوم الأرض في كلية العلوم بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة ” تحضير الهالوسايت النانوي من معدن الكاؤولينايت العراقي وأهميته في التطبيق الصناعي”  يوم الخميس الموافق 2 تشرين الثاني 2023 حضر جانباً منها  السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم الطائي والسيد رئيس قسم علوم الأرض الأستاذ الدكتور عمر أحمد مولود البدراني  وعدداً من تدريسيي الكلية .

تناولت الأطروحة التي تقدم بها الطالب ( عمر إلياس خضر العدواني )  إستغلال الكاؤولين الأبيض المتواجد في منطقة الصحراء الغربية في العراق والتي تحوي على أكثر من 85 بالمائة من معدن الكاؤولينايت في تحضير الهالوسايت النانوي بسبب عدم توفره في العراق بصورة طبيعية ، نظرا لأهميته في العديد من المجالات الصناعية المختلفة ، حيث خضع معدن الكاؤولينايت إلى عملية إقحام مع أحد الأملاح صاحبه زيادة في المساحة السطحية والسعة التبادلية الكاتايونية للمنتوج النهائي .

تطرقت الدراسة الى استخدام الهالوسايت النانوي المحضر كمادة مالئة في صناعة

مطاط ( S B R ) بهدف تحسين خواصه من ناحية الإستطالة وقوة الشد والإستقرار الحراري .

وأظهرت نتائج الإختبار الفيزوميكانيكي للمطاط المحضر أن الهالوسايت المستخدم كان أكثر فاعلية من أطيان الكاؤولين العراقية عند إستحدامه كمادة مالئة .

ترأس لجنة المناقشة  الأستاذ الدكتور المتمرس علي إسماعيل عبدالله محمد وعضوية كل من الأستاذ الدكتور فرج حبيب طوبيا يوحنا والأستاذ الدكتور ستار جبار رشيج مرشد والأستاذ المساعد الدكتورة سحر عبد قاسم محمد والأستاذ المساعد الدكتور سالم حامد حسين مرعي ، وعضوية وإشراف كل من الأستاذ المساعد الدكتور عاهد يونس عبدالله الملاح والأستاذ المساعد الدكتور عادل قادر حسين إسماعيل .

قدمت السيدة عميد الكلية كتابي شكر وتقدير إلى الدكتور فرج حبيب طوبيا من جامعة صلاح الدين والدكتور ستار جبار رشيج من جامعة البصرة لتجشمهما عناء السفر وحضور المناقشة.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الخميس 2 تشرين الثاني 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر