18 أغسطس، 2024

أطروحة دكتوراه تناقش دراسة جزيئية لظاهرة العج في أنواع المتقلبات Proteus spp المعزولة من إلتهاب المجاري البولية

ناقش قسم علوم الحياة في كليتنا أطروحة الدكتوراه الموسومة ” دراسة جزيئية لظاهرة العج في أنواع المتقلبات Proteus spp المعزولة من إلتهاب المجاري البولية في مدينة الموصل / العراق ” يوم الأحد الموافق 18 آب 2024، حضرت جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذة الدكتورة (هيام عادل أبراهيم الطائي) المحترمة، والسادة معاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية ورئيس القسم وعدد من تدريسيي الكلية المحترمين.

تناولت الأطروحة التي تقدم بها الطالب (محمد عبدالرزاق إبراهيم القطان) من قسم علوم الحياة، عزل وتشخيص بكتريا Proteus بالطرق التقليدية والطرق الجزيئية والكشف عن حساسية البكتريا للمضادات الحيوية، والكشف عن مواقع الجينات المسؤولة عن مقاومة المضادات الحيوية وعن عوامل الضراوة، كما تناولت الدراسة تأثير بعض الجسيمات النانوية وبعض المستخلصات النباتية الطبية على التعبير الجيني لعدد من الجينات المسؤولة عن ظاهرة العج وعوامل الضراوة، بالإضافة إلى ذلك تضمنت الدراسة إجراء التسلسل النيوكليوتيدي الكامل لبلازميد أحد أهم السلالات المعزولة ولأول مرة محلياً، كما تم إجراء قراءة تسلسل الجينوم الكامل لـ Moray37 P. mirabilis والذي من خلاله تم تحديد ما تمتلكه السلالة من جينات مقاومة للمضادات الحيوية وجينات الضراوة.

هدفت الأطروحة إلى دراسة جزيئية لظاهرة العج في المتقلبات الرائعة Proteus spp المعزولة من إلتهاب المجاري البولية في مدينة الموصل / العراق.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة (إسراء غانم السماك)، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور (محمود عبدالجبار الطوبجي)، والأستاذ الدكتور (مهدي صالح عبدالرحمن)، والأستاذ المساعد الدكتور (أوس إبراهيم سليمان)، والأستاذ المساعد الدكتور (طلال سبهان صالح)، وبعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور (ريان مازن فيصل) .

قدمت السيدة عميد الكلية المحترمة كتاب شكرٍ وتقدير للأستاذ الدكتور (مهدي صالح عبدالرحمن) من كلية العلوم في جامعة دهوك لتجشمه عناء السفر ومشاركته في لجنة المناقشة.

تمنياتنا لتدريسيي وطلبة كليتنا الحبيبة دوام الموفقية والنجاح والتألق.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي