9 مايو، 2023

أطروحة دكتوراه في كلية العلوم تناقش دراسة خلوية وجزيئية للتاثير العلاجي لـ ZnS Qdot NPs-LPS

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل اطروحة الدكتوراه بعنوان ” دراسة خلوية وجزيئية للتاثير العلاجي لـ ZnS Qdot NPs-LPS مع ليبوفكتامين على خط خلايا سرطان الثدي 7 MCF-) ” يوم الثلاثاء الموافق 9 أيار 2023.

حضر جانباً منها السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي و أشرف عليها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم ، كما حضرها السيد المعاون العلمي و السيد رئيس قسم علوم الحياة و عدد من تدريسي الكلية و طلبة الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( أسماء عبد العزيز عبد الإله حديد ) من فرع الأحياء المجهرية عدة محاور منها تتعلق بسرطان الثدي ثم من خلال الدراسة استخدام طريقة محورة تعتمد على استعمال LPS بدلا من (DNA و siRNA ) بسبب امتلاكه الشحنة السالبة وربطه مع الليبوفكتامين في مركب علاجي مع الجزيئات النانوية لكبريتيد الزنك وعديد السكاريد الشحمي مع ليبوفكتامين او بدونه على خط خلايا سرطان الثدي ومقارنتها مع الخلايا الطبيعية .

أظهرت النتائج تغيرات ليست بذات نتيجة احصائية واضحة على التعبير الجيني عند معاملتها بالمعقد العلاجي Zns Qdots Nps_Lps بدون ليبوفيكتامين .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ محسن أيوب العكيدي وعضوية كل من الأستاذ الدكتور إسماعيل إبراهيم داؤود سالم السنجري من كلية النور الجامعة و الأستاذ المساعد الدكتور جاسم فتحي علي حسين و الأستاذ المساعد الدكتور شاكر غازي جرجيس و الأستاذ المساعد الدكتور أنمار أحمد داؤود سليمان وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم إسماعيل.

تهانينا للطالبة و المشرفة و السادة أعضاء اللجنة

 

شعبة الأعلام والعلاقات العامة

الثلاثاء 9 أيار 2023

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر