8 نوفمبر، 2023

اطروحة دكتوراه تناقش التعبير الجيني لبعض الجينات الكابحة للأورام

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة ” دراسة التعبير الجيني لبعض الجينات الكابحة للأورام وعلاقتها بالأمراض السرطانية ” يوم الأربعاء الموافق 8 تشرين الثاني 2023 ، حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم والسادة معاوني العميد وعدد من تدريسيي قسم علوم الحياة.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( نور مازن عبدالرحمن عطار باشي ) / فرع علم الحيوان عدد من المحاور منها تحديد دور مثيلة الـDNA وتأثيرها على مستوى التعبير الجيني للجين TP73 لدى النساء المصابات بسرطان الثدي في مدينة الموصل وامكانية اعتماد الطفرات في الجين TP73 كمسبب لمرض سرطان الثدي واستخدامها مع المؤشرات الكيموحيوية في التشخيص المبكر للمرض.

تطرقت الدراسة الى الكشف عن الطفرات الوراثية غير المسجلة في الجين لدى المرضى في مدينة الموصل بالإضافة الى تحديد النمط الوراثي للجين والبروتين لدى المرضى في مدينة الموصل مع دراسة بعض المؤشرات الكيموحيوية وعلاقتها الفعالة مع الجين TP73).

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور نشأت غالب مصطفى وعضوية كل من الأستاذ الدكتور أمجد عبدالهادي محمد علي والأستاذ الدكتور عمر رحيم خلف مهدي والأستاذ المساعد الدكتورة هدى يونس قاسم علي والأستاذ المساعد الدكتورة إنعام أحمد وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور أويس موفق الحسني .

قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر وتقدير الى الأستاذ الدكتور عمر رحيم خلف من كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة سامراء ؛ لتكبده عناء السفر ومشاركته في مناقشة الطالبة  .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر