10 نوفمبر، 2023

اطروحة دكتوراه تناقش التنبؤ بمبيدات حشرية جديدة

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة ” التنبؤ بمبيدات حشرية جديدة تعمل كمثبطات انزيم الاستيل كولين استريز من علاقة الفعالية الكمية التركيبية” يوم الاربعاء الموافق 8 تشرين الثاني 2023 ، حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم وعدد من تدريسي الكلية.

تناولت الأطروحة التي تقدم بها الطالب ( الحكم أنس الزرري ) دراسة نظرية باستخدام حسابات ميكانيك الكم لمبيدات حشرية جديدة شديدة السمية على الكائنات الضارة واقل سمية على الانسان .

توصلت الدراسة الى ايجاد نماذج رياضية لتحديد نصف الجرعة المميتة للمبيدات LD50 بالاعتماد على الكيمياء الحسابية وعلاقة الفعالية الكمية التركيبية QSAR  و باستخدام نظرية دالة الكثافة DFT وتم اقتراح 9 مبيدات عضوية جديدة ذات فعالية قوية لتكون جاهزة للمختصين في هذا المجال من تحضيرها عمليا واجراء الدراسات اللازمة عليها.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عماد عبد الاله صالح مهيدي وعضوية كل من الأستاذ الدكتور سالم جاسم محمد صالح والأستاذ المساعد الدكتور محمد محمود حسين يونس والاستاذ المساعد الدكتورة شذى صبيح عثمان خضر والاستاذ المساعد الدكتورة شيماء هاشم عبد الرحمن مصطفى وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور رباح علي خليل.

منحت السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم كتاب شكر وتقدير الى الاستاذ المساعد الدكتورة شذى صبيح عثمان خضر لمشاركتها في عضوية لجنة مناقشة الطالب.