9 أكتوبر، 2024

اطروحة دكتوراه تناقش الثنائيات الضوئية النانوية المصنعة بتقنية الترسيب بالبخار الكيميائي

ناقش قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة ” تصنيع وتوصيف الثنائيات الضوئية النانوية المعتمدة على أسلاك أوكسيد الخارصين النانوية بتقنية الترسيب بالبخار الكيميائي الحراري” يوم الأربعاء الموافق 9 تشرين الأول عام 2024 حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم المحترمة والسيد المعاون العلمي وعدداً من تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا المحترمين.

تناولت الاطروحة التي تقدمت بها الطالبة (زهراء محمد سعيد) تصنيع 1D ZnO NSs كأسلاك نانوية (nanowires (NWs)) وكرقائق نانوية (nanoflakes (NFs)) عمودية لمدة 10 min بتقنية الترسيب البخاري الكيميائي الحراري TCVD. تم تحديد تأثير معلمات النمو المختلفة (أزمان المعالجة الحرارية (0, 1, 2, and 3 h)، والتطعيم بالألمنيوم (0, 2, 4, and 6 wt.%)) على الخصائص الفيزيائية لـ ZnO NSs المنماة.

تطرقت الأطروحة إلى دراسة المورفولوجية السطحية لـ 1D ZnO NSs تحت ركائز مختلفة (الزجاج والسليكون (Si)). تم توصيف ZnO NSs المنماة جيداً من خلال أدوات تحليلية متنوعة. في سياق زمن المعالجة الحرارية، وفقاً لصور FESEM، تم تحقيق التحول المورفولوجي من ZnO NWs الهرمية إلى بنيان NWs الفردية عن طريق زيادة زمن المعالجة من 0 h إلى 3 h. كما أشارت صور FESEM إلى أن نوع الركيزة لعب دوراً حاسماً في تحديد الأشكال المورفولوجية لـ 1D ZnO NSs. فيما يتعلق بمسألة التطعيم بـ Al، أدى أندماج الـ Al في الشبيكة إلى تعزيز التبلور.

أظهرت نتائج الدراسة أن لجميع الثنائيات النانوية سلوك تقويمي واضح، حيث كانت المعلمات الكهربائية حساسة لتركيز التشويب بالألمنيوم. لوحظ أن إضافة شوائب Al (حتى 4 wt.%) يعمل على تعزيز تيار الظلام الأمامي للثنائي النانوي AlxZn1-xO/p-Si. كذلك لوحظ أن تيار الظلام الأمامي للثنائي النانوي AlxZn1-xO/p-Si يزداد مع الإشعاع الضوئي المرئي (40 W)، مما يشير إلى أنه يعمل كثنائي نانوي ضوئي. من ناحية الأداء التقويمي، كانت الثنائيات المصنعة بنسبة 4 wt.% هي الأفضل.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور مازن أحمد عبد غزال وعضوية كُلاً من الأستاذ الدكتور محمود أحمد حمود والأستاذ المساعد الدكتور ليث رابح محمد ياسين والأستاذ المساعد الدكتور إدريس عيدان غدير والأستاذ المساعد الدكتور أحمد منير سهيل وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور سمير محمود أحمد والأستاذ المساعد الدكتور ياسر حسين محمد .

قدمت السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم كتاب شكرٍ وتقدير للأستاذ المساعد الدكتور ليث رابح محمد ياسين لمشاركته في لجنة المناقشة.

تمنياتنا لجميع اساتذتنا وطلبتنا دوام الموفقية والنجاح والتألق العلمي.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأربعاء 9 تشرين الأول 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر