24 أكتوبر، 2023

اطروحة دكتوراه تناقش الكشف عن بعض المحتوى الفايروسي في تجويف الفم

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة ” الكشف عن بعض المحتوى الفايروسي في تجويف الفم المرتبطة بالمكورات السبحية الطافرة في مرضى التسوس في الموصل/ العراق ” ،  يوم الثلاثاء الموافق 24 تشرين الأول 2023 حضر جانبا منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم و السيد المعاون العلمي الدكتور محمد صبحي حميد و السيد رئيس القسم وعدداً من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا  .

تناولت الاطروحة التي تقدمت بها الباحثة ( إيناس ياسين شهاب البرهاوي ) مرض تسوس الأسنان ومحاولة تسليط الضوء على عدد من الطرق للقضاء على المرض أو الحد من انتشاره .

تطرقت الدراسة الى عزل وتشخيص عدد من البكتريا والفايروسات لمرضى تسوس الاسنان .

وهدفت الدراسة الى عزل وتشخيص بكتريا المكورات السبحية الطافرة بعدة طرق  وعدد من الفايروسات بالتشخيص الجزيئي وتقنية الاليزا بالإضافة الى دراسة عزل العاثي البكتري (Bacteriophage) الخاص ببكتريا  Streptococcus mutans .

واظهرت النتائج باستخدام طرق التشخيص التقليدية والتشخيص باستخدام جهاز الفايتك ان البكتريا السبحية الطافرة أعلى نسبة في الافة النخرية في حين اظرت المكورات البرازية اعلى نسبة قي اللب المتنخر والعصيات اللبنية أعلى نسبة في اللعاب .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة عواطف حميد عيسى المحيسن من جامعة البصرة / كلية العلوم ، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور رعد عبد الغني بشير نجم  من كلية الطب البيطري / جامعة الموصل والاستاذ المساعد الدكتور شاكر غازي جرجيس المولى و الاستاذ المساعد الدكتور اوس ابراهيم سليمان نادر و الاستاذ المساعد الدكتور فرح حازم عمر خليل من كلية الصيدلة / جامعة الموصل وبإشراف وعضوية الاستاذ المتمرس الدكتور باسمة أحمد عبدالله الياس والاستاذ المساعد الدكتور أنمار أحمد داؤود الطائي .

قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر و تقدير إلى الأستاذ الدكتورة عواطف حميد عيسى ؛ لتكبدها عناء السفر و ترأسها لجنة المناقشة .

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الثلاثاء 24 تشرين الأول 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر