31 يناير، 2024

اطروحة دكتوراه تناقش تقدير وتشخيص جزيئي لمركب Artemisnin من انسجة نبات الشيحArtemisia annua L.

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة “تقدير وتشخيص جزيئي لمركب Artemisnin من انسجة نبات الشيحArtemisia annua L. المحولة وراثيا ببكتريا Agrobacterium rhizogenes” يوم الأربعاء الموافق 31 كانون الاول 2024، حضر جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور محمد صبحي حميد والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ المساعد الدكتور عمر عادل ورئيس القسم وعدداً من تدريسي الكلية.

تناولت الأطروحة التي تقدم بها الطالب (تميم سليمان محمد العلي الجبوري) إمكانية اكثار نبات الشيح خضريا باحدى التقانات وكذلك زيادة محتواه من مركب الارتيمسنين ذو الفائدة الطبية.

وتهدف الأطروحة إلى الحصول على مزارع كالس نبات الشيح وإنتاج النباتات منه وأقلمتها مع القدرة على نقل جينات T-DNA الموجودة في بلازميدات Ri لبكتريا A. rhizogenes ATCC15834 إلى جينوم البادرات للنبات وإثبات ذلك جزيئياً والكشف عن تراكيز مُرّكب الأرتيمسنين في الأفرع الخُضرية المختلفة قيد الدراسة بتقانةHigh Performance Liquid Chromatography (HPLC). وكذلك التحري عن نشاط التعبير لبعض الجينات المسؤولة عن خطوات البناء الحيوي لمُركّب الأرتيمسنين والتطرق إلى قدرة مُستخلصات الأفرع الخُضرية لنبات الشيح مختلفة المصادر وكالسه في المعالجة البيولوجية لبعض تغايرات الفحوصات الدموية والكيموحيوية في دم ذكور الأرانب النيوزلندية المُعرّضة لداء السكر التجريبي بالألوكسان.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور مزاحم قاسم داؤد سالم وعضوية كُل من الأستاذ الدكتور بشار زكي امين قصاب باشي والأستاذ الدكتور رائد سالم احمد الصفار والأستاذ الدكتورة منتهى محمود داؤد ذنون والأستاذ المساعد الدكتورة نهال عزت جمعة وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور أمجد عبد الهادي محمد علي.

قدمت السيدة العميد كتاب شُكر وتقدير من كلية العلوم / جامعة الموصل إلى الأستاذ الدكتور مزاحم قاسم داؤود سالم من كلية الحدباء الجامعة لمشاركته في لجنة مناقشة الطالب.

تمنياتنا لجميع الطلبة دوام الموفقية والنجاح

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأربعاء 31 كانون الثاني 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر