26 يناير، 2022

اطروحة دكتوراه تناقش دراسة مظهرية وجزيئية في تشخيص وتثبيط السموم المعوية لبكتريا العنقوديات الذهبية

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل يوم الأربعاء الموافق 26 كانون الأول 2022 اطروحة الدكتوراه الموسومة ” دراسة مظهرية وجزيئية في تشخيص وتثبيط السموم المعوية لبكتريا العنقوديات الذهبية المعزولة من مصادر مختلفة ” حضر جانباً منها الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي عميد الكلية و السادة المعاونين العلمي أ. م. د. محمد صبحي والإداري أ. م. د. عمر عادل و عدداً من تدريسي الكلية . تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( بشرى علي كاظم حاتم ) في قسم علوم الحياة / فرع الأحياء المجهرية التحري عن السموم المعوية للعنقوديات الذهبية المعزولة من مصادر مختلفة ودراسة امكانية تثبيط هذه السموم على المستويين المظهري والجزيئي باستخدام مجموعة من المواد (المستخلصات النباتية والمركبات الكيميائية والمضادات الحيوية) حيث توصلت الدراسة الى أن النسبة الأكبر من هذه البكتريا منتجة للسموم المعوية ومن مختلف مصادر العزل ، و نجحت البوادئ التي صممت في هذه الدراسة في التحري عن الجينات المشفرة لإنتاج السموم المعوية ودراسة تتابعها الجيني .كما تم اكتشاف خمسة أنماط جينية جديدة للجين Sea المشفر للسم المعوي نوع A في هذه البكتريا مغايرة للنمط الجيني المثبت في قاعدة بيانات NCBI وتم التوصل الى امكانية تثبيط هذه السموم باستخدام بعض المواد المذكورة على المستويين المظهري والجزيئي(تثبيط التعبير الجيني) وتبين أن مستخلصات بذور العنب والنعناع كانت الاكفأ في تثبيط هذه السموم مما يفتح آفاقاً جديدة في امكانية استخدام المواد المثبطة للسموم المعوية الملاحظة في الدراسة الحالية في التطبيقات العلاجية وحفظ الأغذية.هدفت الدراسة الى :

• عزل بكتريا Staphylococcus aureus من مصادر مرضية وبيئية مختلفة وتشخيصها بالطرق التقليدية والحديثة.
  • التحري عن قدرة البكتريا المعزولة على إنتاج السموم المعوية بالطرق الزرعية وقدرتها على إنتاج السم المعوي نوع A بالطرق المناعية باعتباره ممثلاً لباقي أنواع السموم المعوية العنقودية .
  • التحري الجزيئي عن الجين Seaالمشفر للسم المعوي A في العزلات المدروسة و دراسة التسلسل الجيني لهذا الجين في العزلات المأخوذة من مصادر مرضية وبيئية مختلفة .
  • اختيار بعض المواد لاستخدامها في محاولة تثبيط إنتاج السموم المعوية في البكتريا المعزولة والتحري المظهري عن حدوث التثبيط بهذه المواد.
  • دراسة قدرة مواد التثبيط المختارة على تثبيط التعبير الجيني للجين Sea والتحري عن حصول تثبيط التعبير الجيني باستخدام الطرق الجزيئية. ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة أميرة محمود محمد وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة اسراء غانم حازم محمد و الأستاذ الدكتورة بيمان أكرم حمه سعيد و الأستاذ الدكتور إسماعيل ابراهيم داؤد والأستاذ المساعد الدكتور جاسم فتحي علي حسين و بإشراف وعضوية كل من الأستاذ الدكتور محسن أيوب عيسى أحمد من كلية العلوم / جامعة الموصل و الأستاذ المساعد الدكتور مجيد ارشيد سباح جبار من جامعة النهرين.قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر للأستاذ الدكتورة بيمان أكرم حمه سعيد / جامعة صلاح الدين ، و للأستاذ المساعد الدكتور جاسم فتحي علي حسين / جامعة الحمدانية لتكبدهم عناء السفر و حضور مناقشة الطالبة .و الأستاذ الدكتور إسماعيل إبراهيم داؤد / جامعة نينوى للمشاركة في مناقشة الطالبة .