5 يناير، 2024

اطروحة دكتوراه تناقش دور الأبيلين في مرضى إصابات الكلية الحادة وعلاقته ببعض المتغيرات الكيموحيوية

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة “دور الأبيلين في مرضى إصابات الكلية الحادة وعلاقته ببعض المتغيرات الكيموحيوية في مدينة الموصل” يوم الخميس الموافق 4 كانون الاول 2024 حضر جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسادة معاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية ورئيس القسم وعدداً من تدريسي الكلية.

تناولت الأطروحة التي تقدمت بها الطالبة (أنوار صباح مجيد العطار) دراسة دور الأبيلين في مرضى إصابات الكلية الحادة وعلاقته ببعض المتغيرات الكيموحيوية في مدينة الموصل.

وتهدف الأطروحة إلى الدراسة السريرية لتأثير هرمون الأبيلين على مرضى إصابة الكلية الحادة وعلاقته ببعض المتغيرات الكيموحيوية، وعزل الهرمون من بلازما دم الإنسان ومصل دم الحيوان بالتقنيات الحياتية المتوفرة وإيجاد الوزن الجزيئي التقريبي له، كذلك دراسة تأثير مستوى الأبيلين على الوظائف الفسيولوجية لحيوانات التجارب بعد استحداث إصابة الكلية الحادة فيها ودراسة التغييرات النسيجية لعضو الكلية فيها في كل من المجاميع السليمة والمصابة والمعالجة بالأبيلين.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة منى حسين علي جانكير وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة سميرة محمد يحيى مصطفى، الأستاذ المساعد الدكتورة وسن خيرالله علي حسين، الأستاذ المساعد الدكتورة إيمان عادل هادي حمدون، الأستاذ المساعد الدكتورة صفاء عبدالعزيز طه وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة ليلى عبدالله مصطفى عبدالله.

قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شُكر وتقدير إلى الأستاذ الدكتورة سميرة محمد يحيى مصطفى من كلية النور الجامعة / قسم طب الاسنان لمشاركتها في مناقشة الطالبة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر