6 نوفمبر، 2023

اطروحة دكتوراه في كلية العلوم تناقش التشخيص الجزيئي لجرثومة Neisseria gonorrhoeae

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل / أطروحة الدكتوراه الموسومة  ” التشخيص الجزيئي لجرثومة Neisseria gonorrhoeae والتحري عن علاقتها بسرطان البروستات ” يوم الإثنين الموافق 6 تشرين الثاني 2023 ، ترأست لجنة مناقشتها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم و حضر جانباً منها السادة معاوني العميد والسيد رئيس القسم وعدداً من تدريسيي الكلية  .

تناولت الاطروحة التي تقدم بها الطالب (قاسم مصطفى خالد) في قسم علوم الحياة ، عزل وتشخيص بكتريا Neisseria gonorrhoeae والمسببات البكتيرية الاخرى  للامراض المنقولة جنسيا من العينات المرضية .

تطرقت الدراسة إلى  العزل والتشخيص باعتماد الطرق الروتينية للعزل وتقنية Vitek-2 وتم عزل بكتريا N.gonorrhoeae , كما تم عزل بكتريا  E. faecalis   ولاول مرة محليا وعالميا كمسبب للامراض المنقولة جنسيا, وبنسبة عزل 23.3% و 16.6% على التوالي.

تناولت الدراسة المحاور الآتية :

في المحور الأول تم استخدام تقنية STD direct flow chip   ولاول مرة محليا في التحري عن المسببات البكتيرية لامراض  STD والتي بلغت فيها نسبة العينات الموجبة63.3 %.

تضمن المحور الثاني تأكيد تشخيص العزلات الجرثومية جزيئيا باستعمال الجين 16SrRNA وسجلت سلالتين جديدتين في بنك الجينات NCBI باسم :

  1. gonorrhoeae strain QaAm-IRAQ-2 and code ON986776.1

وE. faecalis strain  QaAm-IRAQ-1 and code  ON796012.1     .

فيما شمل المحور الأخير من الدراسة ولأول مرة محلياً استخدام المزارع النسيجية Tissue culture  في التحري عن التعبير الجيني لستة  مؤشرات جينية لها علاقة بمؤشرات الاورام المناعية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم عميد الكلية وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة سوسن محمد سورجي والأستاذ الدكتور محمود زكي الحسو والأستاذ المساعد الدكتور ريان مازن العبيدي والأستاذ المساعد الدكتورة خنساء محمد الطائي وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة أميرة محمود الراوي.

قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر وتقدير إلى الأستاذ الدكتورة سوسن محمد سورجي من كلية التربية / جامعة صلاح الدين ؛ لتكبدها عناء السفر ومشاركتها في مناقشة الطالب .

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الإثنين 6 تشرين الثاني 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر