الرؤية والرسالة والأهداف – قسم علوم الأرض

الرؤية

بناء قسم علمي على الطراز الحديث تتوفر فيه المناهج الدراسية المتطورة والكوادر العلمية الرصينة التي تضاهي المستويات العالمية، فضلا عن السعي لجعل بناية القسم صرح علمي تتوفر فيه مختبرات علمية متخصصة ومتقدمة تقنيا مؤثثة بكافة المعدات والأجهزة العلمية الحديثة.

 

الرسالة

يسعى قسم علوم الأرض إلى رفد الوسط العلمي للبلد بخريجين أكفاء يشاركون في تنفيذ خطط التنمية ورفع مستويات التقدم الحضاري على الصعيدين الأكاديمي والتطبيقي باختصاص علوم الأرض.

 

الأهداف

تأتي أهمية علوم الأرض من كونه يوفر متطلبات حياة الإنسان حيث أن كل فرع من فروع الجيولوجيا له صلة قوية بجوانب الحياة الصناعية أو الزراعية أو الاقتصادية أو الخدمية. فالاهتمام الأساسي للجيولوجيين هو التنقيب واستكشاف الموارد الطبيعية وذلك يشمل النفط والغاز والفحم الحجري والخامات الفلزية واللافلزية والمعادن فضلا عن الموارد المائية، وكل ذلك يمثل حاجة دائمة لنمو المجتمعات واستمرار عجلة الصناعة والارتقاء بالإنتاج الزراعي والمحافظة على البيئة حاليا و مستقبلا. كما يساعد الجيولوجيين في اختيار المواقع الآمنة للمنشآت الضخمة مثل السدود ومحطات توليد الكهرباء, ويحاول الجيولوجي درء مخاطر الكوارث الطبيعية كالزلازل والبراكين من خلال التنبؤ بها والمشاركة في وضع الخطط والتدابير اللازمة للتقليل من أضرارها البشرية و المادية. إن الجيولوجي يوفر المعلومات الضرورية لرفاهية المجتمعات البشرية وكما قال العالم Karl Taylor عام 1938( الجيولوجي هو الذي يصنع الغنى فبواسطته يمكن كشف الموارد المفيدة) .

 

ويمكن تلخيص أهم الأهداف كما يلي :

  • التدريسات الاولية والعليا واجراء البحوث العلمية والاكاديمية والتطبيقية باختصاصات علوم الارض.
  • توفير الكوادر العلمية الرصينة اللازمة في تنفيذ خطط المؤسسات الحكومية الجيولوجية.
  • إعداد القسم كواجهة استشارية لمشاريع دوائر الدولة الجيولوجية.
  • المشاركة في تنفيذ البرامج الجيولوجية للقطاع الخاص والعام.
  • القيام بمشاريع خدمية مساندة لمشاريع الاستثمارات في البلد .