4 يونيو، 2014

جرت في قسم علوم الارض / كلية العلوم مناقشة رسالة طالبة الماجستير " جواهر محفوظ عزيز " وحصلت على العديد من الإستنتاجات

جرت في قسم علوم الارض / كلية العلوم مناقشة رسالة طالبة الماجستير " جواهر محفوظ عزيز " والموسومة " دراسة الاوستراكودا والسحنات الدقيقة لتكوين بلوطي (التراياسي الاعلى) في منطقة العمادية، في دهوك شمال العراق " وحصلت على العديد من الإستنتاجات

1- تمت دراسة حشود الاوستراكودا في تكوين بلوطي في المقطع الطباقي قيد الدراسة وتضمت وصفا لأنواع بلغ عددها (32) نوعا تعود الى (19) جنسا منها (2) نوع تركت مفتوحة التسمية وهي:
Polycope, Cytherella, Hungarella, Healdia, Ledahia, Ogmoconcha, Ogmocochella,Darwinloides, Lobobairdia, Bairdiacypris, Paracypris, Renngartenella, Reubenella,Triadocypris, Liuzhinia, Langdaia, Aneisohealdia, Procytheropteron, Fabanella.
-2 عد المقطعالطباقيقيد الدراسة نطاقا حياتيا واحدا وقسم الى ثلاثة انطقه حياتية ثانويةتمثلانطقةتجمع.
Biozone (A):
1-Hungarella moorei Sub-biozone (3.5-3.6)m.
2-Procytheropteron brodiei Sub-biozone (3.6-3.7)m.
3-Lobobairdia rotunda Sub-biozone (3.7-4)m
-3حدد عمر تكوين بلوطي فيالدراسة الحاليةبالتراياسيالأعلى(الريتي) بالاستناد الى وجود مصنفاتالاوستراكوداالدالة على العمرالريتيالتي تم تسجيلها في مناطق مختلفة من العالم:
Polycopesp.,Cytherella acuta, Hungarella moorei,Healdia (Hungarella) reniformis, Ogmoconcha cf. blakei, Ogmoconcha cf.reticulata, Reubenella sp.1, Procytheropteron brodiei, Fabanella boloniensis.
-4 حددت بيئة الترسيب لتكوينبلوطي تمثل بيئة بحرية مفتوحة تتمثل بالجزءالنيريتيNiritic مع امتداد بسيط في بيئة المنحدر القاري الاعلى.

-5 بعد عمل مقارنةجغرافية للأجناس قيد الدراسة مع دراسات سابقة في المناطق المجاورة للعراق تم تحديدخمس مناطق إحيائيةللأوستراكودامع الاشارة الى وجود اتصال بحري بين هذه المناطق الاحيائية بدلالةوجود الأجناس المشتركة بين هذه المناطق وكالآتي:
أ. المنطقة الإحيائية جنوب الصين:
تمتاز هذه المنطقة بتواجد الأجناس الآتية:
Bairdiacypris, Langdaia.
ب. المنطقة الإحيائية شمال شرقياستراليا:
تمتاز هذه المنطقة بتواجد الأجناس:
Cytherella, Ogmoconcha, Reubenella.
ج. المنطقة الإحيائية منطقة الشرقالاوسط:
(ايران- تركيا- شماليالعراق- فلسطين)
تضم هذه المنطقة الأجناس التي تم تسجيلها في الدراسة الحالية:
Polycope, Cytherella, Hungarella, Healdia, Ledahia, Ogmoconcha, Ogmocochella,Darwinloides, Lobobairdia, Bairdiacypris,Paracypris, Renngartenella, Reubenella, Triadocypris, Liuzhinia , Langdaia Aneisohealdia, Procytheropteron, Fabanella.
د. المنطقة الإحيائية جنوب امريكا الشمالية:
(الولايات المتحدة الامريكية- المكسيك):
تمتاز هذه المنطقة بتواجد الأجناس:
Cytherella, Darwinloides.
ه. المنطقةالإحيائية جنوب غرب اوروبا:
(رومانيا – المانيا- السويد- بولندا – هنغاريا- الدانمارك – فرنسا):
تكون هذه المنطقة حاوية الأجناس الآتية:
Polycope, Cytherella, Hungarella, Healdia, Ledahia, Ogmoconcha, Ogmoconchella, Triadocypris, Lobobairdia, Procytheropetron, Fabanella.
-6حددت الدراسة الحالية وجوداتصالات بحرية بين جنوب الصين وشمال شرق استراليا ومنطقة الشرق الأوسط وبين جنوبامريكا الشمالية وجنوب غرباوربا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر

اذهب إلى الأعلى