19 فبراير، 2024

دورة بعنوان ” الكشف عن التراكيب النانوية باستخدام بعض التقنيات الحديثة “

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي المحترم وإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم المحترمة ومتابعة السيد رئيس القسم الأستاذ الدكتور مازن أحمد عبد وضمن دورات التعليم المستمر في كليتنا ، أقيمت في قسم الفيزياء بكليتنا دورة بعنوان ” الكشف عن التراكيب النانوية باستخدام بعض التقنيات الحديثة ” للفترة 13 – 15 شباط 2024 تناوب على القاء محاضراتها كلاً من أ. م. د. عبدالخالق أيوب ، أ.م. سهى عبدالله ، أ.م. عمار ياسين.

تضمنت الدورة شرح عملية تصنيع المواد بالمقياس النانوي والتي يمكن أن تتم بطريقتين الأولى التجميع الذاتي كما يحدث في العمليات البايولوجية الطبيعية حيث تتجمع الجزيئات لتكوين مركب أكثر تعقيداً بأبعاد نانوية فتسمى تطبيقاً من الداخل للخارج .

أما الطريقة الثانية فتسمى تطبيقاً من الخارج للداخل وفيها تنحت المواد للحصول على الاحجام النانوية لها.

وتطرقت أيضاً الى تصنيع التراكيب النانوية بطرق مختلفة منها طريقة الترسيب بالحمام الكيميائي ، طريقة الترسيب بالرش الكيميائي الحراري وكيفية الكشف عن هذه التراكيب باستخدام تقنيات القياس الحديثة من أهمها مجهر القوة الذرية الذي يعد أحد أهم التقنيات المستخدمة في دراسة طوبوغرافية السطح والكشف عن وجود التراكيب النانوية في العينات المعدنية أو التي تتميز بقدرتها على التوصيل الكهربائي وكذلك دراسة خواصها التركيبية مثل قطر أنابيب الكاربون النانوية والمجهر الالكتروني الماسح الذي يستخدم لتصوير سطوح العينات بدقة تصل الى 1 نانومتر .

خرجت الدورة بنتائج منها إن التطورات الحاصلة في علوم وتقنية النانو ستسمح لنا وضع روبوتات  نانوية داخل جسم الأنسان  لمعالجة الجلطات  في القلب والدماغ لإزالة تأثير الجينيات الوراثية الضارة داخل الخلايا الحية وايجاد علاجات واعدة  للسكر والسرطان .

حضرها عدد من تدريسيي القسم بالإضافة الى طلبة الدراسات العليا

متمنين لتدريسيي كليتنا المزيد من التميز والعطاء

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الإثنين 19 شباط 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر