14 مارس، 2024

دورة تدريبية عن تحليل اللباب الصخري

ضمن نشاطات التعليم المستمر في كليتنا ، أقام قسم علوم الارض دورة تدريبية بعنوان ( تحليل اللباب الصخري Core analysis ) وبالتعاون مع كلية هندسة النفط والتعدين للأيام 11 – 13 آذار 2024 حضرها عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في القسم .

القيت في اليوم الأول محاضرة بعنوان ( مقدمة عن اللباب الصخري وعلاقته مع النظام البترولي ) وتضمنت المحاضرة دراسة أهم عناصر النظام البترولي وهي الصخور المصدرية ومسارات الهجرة والصخور الخازنة والصخور الغطائية والمصائد النفطية.

بينما القيت في اليوم الثاني محاضرة (الخصائص البتروفيزيائية) وتضمنت دراسة خصائص الصخور وخصائص الموائع الموجود داخل الصخور والعلاقة بينهما. وتشمل هذه الخصائص: المسامية، وقابلية إنضغاط الصخور، والنفاذية، والتشبع بالموائع، والخواص الكهربائية للصخور المكمنية، والضغط الشعري وغيرها من الخصائص.

وفي اليوم الثالث والأخير القيت محاضرة عن (تحاليل اللباب الصخري) وتضمنت أنواع الفحوصات التي تجرى على اللباب الصخري بنوعيها (الفحوصات المختبرية الروتينية والخاصة) بغية الوصول الأمثل لتحديد مسامية ونفاذية المكمن من أجل الكشف على وجود الهيدروكربونات وكميتها وتوزيعها وإمكانية حركتها داخل المكمن والإختلافات في طبيعة المكمن لتحقيق أقصى قدر من الإستخلاص المربح للهيدروكربونات.

تناوب على إلقاء المحاضرات خلال أيام الدورة كل من : م. د. رضوان خليل حيدر ، أ. م. د. مها عبدالحميد مصطفى ، م. د. عمار رمضان علي / كلية هندسة النفط والتعدين ، م.د. سعد وليد سعدي / كلية هندسة النفط والتعدين.

تمنياتنا لتدريسيي كليتنا دوام الموفقية والنجاح.

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الخميس 14 آذار 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر