11 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير تناقش  استخلاص صبغة Prodigiosin من بكتريا Serratia marcescens

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” استخلاص صبغة Prodigiosin من بكتريا Serratia marcescens والتحري عن خصائصها الكيموحيوية ” يوم الإثنين الموافق 11 أيلول 2023 ، حضر جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسيد المعاون العلمي الدكتور محمد صبحي حميد وعدداً من تدريسي القسم .

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( فاطمة رياض محمد الطوي ) من فرع علم الأحياء المجهرية عدد من المحاور منها عزل عشرة عزلات تابعة لبكترياS. marcescens  توزعت بين ثماني عزلات مرضية كان منها عزلتان فقط منتجة لصبغة البروديجيوسين ، فيما كانت العزلات الباقية غير منتجة للصبغة ، وعزلتان من التربة كلتاهما منتجة للصبغة، تم تشخيصها بالطرائق التقليدية ، وكذلك على المستوى الجزيئي عن طريق الجين 16SrRNA  وباستخدام تقنية PCR..

تطرقت الدراسة الى تعزيز إنتاج صبغة البروديجيوسين بتركيز تجاوز الـ 1000 وحدة/خلية ولأول مرة عالمياً باستخدام مواد كيميائية رخيصة الثمن وآمنة ومتوفرة مضافة للأوساط الزرعية .

استنتجت الدراسة امتلاك العزلات المنتجة لصبغة لبروديجيوسين لجينات الصبغة (  pigA، pigC، pigF، pigL،  (pigNواختفاء الجينين pigC وpigN في العزلات غير المنتجة لها وأثبتت النتائج امكانية استخدام صبغة البروديجيوسين كمثبط للبكتريا المرضية ، وكمضاد للأكسدة ، وكملون للصابون والشموع.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة إسراء غانم حازم وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور أرقم محمد أزهر والمدرس الدكتورة هبة خالد محمود وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة غادة عبد الرزاق محمد.

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي