29 يناير، 2023

رسالة ماجستير تناقش استغلال مزيج من مخلفات الكتلة الحيوية المتوفرة محلياً لإنتاج وقود حيوي

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” استغلال مزيج من مخلفات الكتلة الحيوية المتوفرة محليا لإنتاج وقود حيوي سائل ومواد كاربونية مختلفة ” يوم الأحد الموافق 29 كانون الثاني 2023.حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسادة معاوني العميد والسيد رئيس القسم و عدد من تدريسي الكلية.تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( أكرم وعد نايف أحمد العبيدي ) من فرع الكيمياء الصناعية استخدام المخلفات الحيوية الصلبة المتوفرة محليًا مثل : نوى التمر وقشور الجوز بوصفها موادَّ أَوَّليَّة لتحضير العديد من النواتج المفيدة.في البداية ، تم تحضير مزيج متساوٍ من نوى التمر وقشور الجوز، ثم أُجري عليها تحليل لكل من العناصر، والمكونات فضلًا عن التحليل التقريبي أَخيرًا ، استعمل المزيج في تحضير الفحم المنشط، الزيت الحيوي وحفَّاز قاعدي صلب غير متجانس ، وحُضِّر فحم منشط بمساحة سطحية عالية من مزيج المذكور سابقًا وذلك عن طريق التنشيط باستخدام كلوريد الخارصين بوصفه مادة منشطة بعد دراسة ظروف العملية.أُجريت تحاليل عديدة للزيت الحيوي منها التحليل العنصري ، المركبات الحاوي عليها وكذلك تشخيص المجاميع الفعَّالة والوظيفية للزيت الحيوي وذلك باستخدام تقنيات عديدة ، منها : ( التحليل العنصري ، طيف الأَشعَّة تحت الحمراء ، طيف الرنين النووي المغناطيسي ، طيف كروموتوكرافيا الغاز-طيف الكتلة) .تم تشخيص الديزل الحيوي باستخدام طيف النووي المغناطيسي وطيف الأَشعَّة تحت الحمراء ، وبلغت نسبة تحويل مزيج الزيوت إِلى الديزل الحيوي 99.15% بدراسة طيف النووي المغناطيسي ، أَمَّا الصفات الوقودية للديزل الحيوي فكانت قريبة من الخصائص الموجودة في الأَدبيات.ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور فوزي حبيب جبرائيل وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة وجدان محمد صالح من الجامعة التقنية الشمالية و المدرس الدكتورة شيماء سلطان عبو ، وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور عبد الرحمن باسل فاضل.شعبة الإعلام والعلاقات العامةالأحد 29 كانون الثاني 2023