2 سبتمبر، 2024

رسالة ماجستير تناقش التثبيط المظهري والجزيئي للمضادات الحيوية ومقاومة المطهرات في بكتيريا Pseudomonas aeruinosa

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة: ” التثبيط المظهري والجزيئي للمضادات الحيوية ومقاومة المطهرات في بكتيريا Pseudomonas aeruinosa المعزولة من التهابات الحروق في مدينة الموصل” يوم الاثنين الموافق 2 أيلول 2024، حضر جانبًا منها الاستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم الطائي عميد الكلية والسادة معاوني العميد للشؤون العلمية والادارية ورئيس القسم وعدد من تدريسيي الكلية المحترمين.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (عبدالله مروان شاكر محمود الجماس) في قسم علوم الحياة/ علم الاحياء المجهرية، عزل وتشخيص بكتريا P. aeruginosa من التهابات الحروق وتحديد مقاومتها للمضادات الحيوية والمطهرات والتحري المظهري والجزيئي عن أهم آليات المقاومة في هذه البكتيريا وتقييم النشاط المضاد للميكروبات لبعض الأحماض العضوية وتوليفاتها مع المطهرات ضد هذه البكتريا وتحديد دورها في إزالة آليات المقاومة ضد المطهرات (انزيمات البيتالاكتميز والمعدنية منها بشكل خاص المقاومة للكاربابينيمات ومضخات التدفق). فضلا عن تقييم النشاط المضاد للميكروبات لبعض المستخلصات النباتية الكحولية والزيوت والمواد الطبيعية ضد هذه البكتريا وتحديد تأثيرها التآزري مع بعض المضادات الحيوية.بهدف الوصول الى بدائل علاجية تجاه هذه البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية.

ترأست لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة اميرة محمود محمد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة انغام جبار علوان والمدرس الدكتور محمد موفق سحري وباشراف وعضوية الاستاذ الدكتور محسن ايوب عيسى.

قدمت السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل أبراهيم المحترمة كتاب شكر وتقدير الى الدكتور محمد موفق سحري لمشاركته في عضوية مناقشة الطالب.

تمنياتنا لجميع اساتذتنا وطلبتنا الموفقية والنجاح والتألق الدائم.

 

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي

الثلاثاء 2 أيلول 2024

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر