5 سبتمبر، 2024

رسالة ماجستير تناقش التحديد الجزيئي لبعض عوامل ضراوة بكتريا Enterococcus faecalis المعزولة من النساء الحوامل

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن: ” التحديد الجزيئي لبعض عوامل ضراوة بكتريا Enterococcus faecalis المعزولة من النساء الحوامل” يوم الخميس الموافق 5 أيلول 2024، حضر جانبًا منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم الطائي المحترمة والسادة معاوني العميد للشؤون العلمية والادارية ورئيس القسم وعدد من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا المحترمين.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (عبدالله محمد عبد حمد) في قسم علوم الحياة فرع الاحياء المجهرية جمع 120 عينة مسحة مهبلية لنساء حوامل مصابات بإلتهاب المهبل البكتيري شملت عدة فئات عمرية وخلال فترات الحمل المختلفة، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن (%21.5) كشفت عن عزلات بكتريا المكورات المعوية البرازية على وسط الكروم، وأظهرت الدراسة ان المضادات Levofloxacin و Vancomycin لها افضل تأثير مضاد لبكتريا المكورات المعوية، وأن أغلب السلالات المشخصة جزيئياً كانت متعددة المقاومة للمضادات الحيوية (MDR).

تطرقت الدراسة إلى استخدام وسط Hi Chrome strep B agar medium في عزل وتشخيص بكتريا المكورات المعوية البرازية واستخدام Vitek-2 system في التحري الأولي عن الجرثومة، كما تطرقت إلى استخدام وسط اكار الدم في التحري عن قدرة الجرثومة على أحداث تحلل الدم الكامل على الطبق.

هدفت الدراسة إلى التحري عن جينات المقاومة (ermB , aadE) وجينات الضراوة (asa-1, hyl) بإستخدام تقنية PCR، كما تم إنشاء شجرة التطور للعزلات البكتيرية التي تم تشخيصها جزيئيا بواسطة طريقة الاحتمالية القصوى بإستخدام برنامج Mega 11.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور جاسم فتحي علي المعاضيدي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة خنساء يونس فتحي والمدرس الدكتور زهراء خير الدين محي الدين وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور اميرة محمود محمد طعمة.

تمنياتنا لجميع اساتذتنا وطلبتنا الموفقية والنجاح والتألق الدائم

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي

الخميس 5 أيلول 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر